أخبار

تحديث.. مقتل امراة واصابة 8 اشخاص في فض اعتصام سلمي بالقوة بجنوب دارفور

نيالا- دارفور24

أقدمت قوات حكومية مشتركة من الجيش والشرطة والاحتياطي المركزي على فض اعتصام سلمي لمدينة بليل 15 كيلو متر شرقي مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور.

وقال رئيس لجنة اعتصام بليل محي الدين إبراهيم لدارفور24 ان عملية فض الاعتصام أسفرت عن مفتل كلتوم ادم خاطر وإصابة 8 أشخاص بجروح متفاوتة بينهم حالات وصفت بالخطيرة.
وذكر ان الاجسام الثورية بمدينة بليل نظموا اعتصاماً سلمياً أمام رئاسة المحلية منذ أربعة أيام لمطالبة حكومة المحلية بجملة من المطالب، ابرزها اكمال طريق “نيالا- بليل” وتوفير عربتي إسعاف ومطافي، بالاضافة الى أعمدة لامداد بقية أحياء المدينة بالكهرباء.
وأوضح انه اثناء الاعتصام بدأت تظهر بعض الجرائم في سوق المدينة الذي يبعد نحو كيلو متر ونصف من مقر الاعتصام، وتم فتح بلاغات بتلك الجرائم لدى الشرطة.
وذكر انه بناءً على تلك البلاغات وتكرارها تحركت قوة مشتركة في ملاحقة اشخاص قالت انهم دخلوا مقر الاعتصام، وقال ان القوة تجاوزت “الترس ” الأول قبل ان يتم ايقافها بواسطة “التروس” الداخلية.
 وأضاف “طلبنا من القوة التراجع الى الترس الخارجي فخرجت قوات الجيش والاحتياطي بينما رفضت قوات الشرطة الخروج، وأثناء النقاش مع قوات الشرطة وصل المدير التنفيذي للمحلية برفقة وكيل النيابة والمستشار القانوني وقادة الشرطة والجيش بالمحلية، وحدثت مشادات كلامية مع المعتصمين.
 وتابع “بعد ذلك رجعوا الى قواتهم وأمروهم بفض الاعتصام بالقوة”
وذكر محي الدين انهم تفاجأوا بعد ذلك بالقوات تطلق عليهم الغاز المسيل للدموع، والذخيرة الحية، وأبان ان العملية أسفرت عن اصابة “8” اشخاص بالرصاص الحي بينما اصيب شخص جراء دهسه بإحدي سيارات القوة.
واوضح أن القوات لازالت حتى لحظة افاداته لدارفور24 تطارد المعتصمين داخل أحياء المدينة وتطلق البمبان والذخيرة الحية.
في غضون ذلك أعلنت لجنة أمن محلية بليل فرض حالة الطوارئ في مدينة بليل من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحاً اعتيارا من اليوم الأربعاء ولمدة اسبوع.
وتورد دارفور24 الاسماء
القتيلة كلتوم ادم خاطر
والمصابين:-
محمد ادم اسحق توتو
ياسين عبد العزيز محمد
موسى حسن سبيل
علي عوض علي
مبارك مختار عبد الله
مهدي ادم سبيل
فاطمة ادم
صلاح إبراهيم زكريا

تعليق واحد

  • لازالت عقلية النظام البائد هي من تدير البلاد ، لذا من الطبيعي أن يستمر فض التجمعات السلمية المطالبه بأبسط الحقوق ..!!
    المغفرة للشهداء وعاجل الشفاء للجرحي ..
    لابد من فعل يوازي المرحلة ..

اترك تعليقاً