الضعين- دارفور24
 قررت الحكومة السودانية إلغاء السلم التعليمي القائم والعودة للسلم التعليم القديم ذو الثلاث مراحل “ابتدائية، متوسطة، وثانوية”  وذلك بإعادة المرحلة المتوسطة التي دمجها نظام الانقاذ في منتصف تسعينيات القرن الماضي في مرحلة الأساس ذات الثمان سنوات، واثبتت السنوات الماضية عدم نجاح التجربة التي ادت الى تدهور مستوى التعليم بالبلاد بصورة كبيرة.
تدهور التعليم
بعد دخول مرحلة الأساس حيز التنفيذ في العام 1994م وتذويب المرحلة المتوسطة، برزت للسطح الآثار السالبة للسلم التعليمي الجديد، فقد تدهورت العملية التعليمية بصورة ملحوظة، حيث تدني المستوى الاكاديمي في مستويات الأساس والثانوي والجامعي، هذا التدني دفع حكومة الانقاذ الي عقد مؤتمرات لبحث اسباب تدني مستوى التعليم  لتخرج بتوصيات تدعو للعودة الى السلم التعليمي القديم باعادة المرحلة المتوسطة.
العودة للمراحل الثلاث
بعد عامين دراسيين من سقوط نظام الأنقاذ قررت الحكومة الانتقالية إلغاء نهج الانقاذ والعودة للسلم التعليمي السابق ذي الثلاث مراحل “ابتدائية، متوسطة،ثانوية” بعد أن خاطبت وكيلة وزارة التربية والتوجيه الاتحادية تماضر الطريفي، مديري وزارات التعليم بالولايات بالترتيب لقيام لإعادة المرحلة المتوسطة للتعليم العام، مما يعني إلغاء نظام مرحلة الأساس ذي الثمانية أعوام دراسية.
أزمة الكوادر
توجيه وزارة التربية والتوجيه الاتحادية بعودة المرحلة المتوسطة في السودان خلال هذا العام قد يصطدم بعقبة عدم وجود الكادر المؤهل لتلبية متطلبات المرحلة المتوسطة.
 وبحسب مدير المرحلة المتوسطة بشرق دارفور حماد بناني فإن المرحلة تفتقد الكادر البشري، حيث لا يوجد معلم واحد لتدريس منهج المرحلة المتوسطة، وقال ان عدد معلمي المرحلة المتوسطة تناقص بعد تطبيق نظام الاساس ودمج المرحلة المتوسطة في الابتدائية بفعل المعاش والوفاة.
 وذكر أنه لمعالجة هذا النقص لابد من اختيار معلمين مؤهلين من مرحلة الأساس التي تن إلغاؤها، بالإضافة إلى تعيين معلمين جدد، لكنه تساءل عن المؤهلات التي يجب أن تتوفر لدى المتقدم للتعيين في وظيفة معلم متوسطة، أيكون خريجاً جامعياً ام يحمل دبلوماً وسيطاً..؟
وأقر- في ذات الوقت- بوجود مجموعة مشكلات تواجه المرحلة المتوسطة منها المنهج الدراسي ووجود عدد كبير من المدارس.
الانتقال للمرحلة المتوسطة
تنفيذاً لقرار عودة المرحلة المتوسطة للسلم التعليمي، قررت بعض الولايات نقل التلاميذ من الصف السادس الي المرحلة المتوسطة دون امتحان موحد، بينما قال مدير المرحلة المتوسطة بشرق دارفور حماد بناني لدارفور24 ان وزارة التربية والتوجيه بالولاية اعلنت بدء امتحانات الصف السادس المؤهلة للمرحلة المتوسطة يوم غد الأربعاء، حيث يجلس لها 13200 تلميذ وتلميذة بمدارس الولاية.
ضرورة العودة للمتوسطة
ويرى الخبير التربوي “فضل الكريم عبدالله” في حديث لدارفور24 إن عودة المرحلة المتوسطة ضرورية لتحسين مستوى التعليم في السودان، وعزا الضعف الأكاديمي لدى التلاميذ وخريجي الجامعات الى آثار دمج المرحلة المتوسطة في الابتدائية.
 ونبه فضل الكريم الى أنه من الناحية التربوية يعاب على مرحلة الاساس وجود تلاميذ في سن المراهقة مع تلاميذ أطفال في مدرسة واحدة، كان ذلك خطأ وقعت فيه الحكومة السابقة، بالإضافة لوجود التلميذ في مكان لمدة ثمانية سنوات قد يسبب له الملل الاكاديمي- على حد قوله- وذكر إن خريج المتوسطة في السابق من ناحية أكاديمية ومعلومات عامة افضل من حاملي الشهادات العليا اليوم.