الخرطوم- دارفور24
أكملت الولايات المتحدة استبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بنشر الوثيقة الرسمية اليوم الأربعاء، من قبل وزارة الخزانة الأمريكية لتفتح الباب أمام كافة التعاملات البنكية والمالية.
وبحسب بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، فإن القرار يكمل الإجراء الذي بدأته وزارة الخارجية في ديسمبر من العام الماضي لإزالة القيود المفروضة على السودان فيما يتعلق بدعم الإرهاب على مستوى الدولة.
ووفقا للبيان، فإن القرار الرسمي لوزارة الخزانة يرفع كافة القيود المفروضة على المعاملات المالية مع السودان، ويسمح بالتوريد دون عوائق للمنتجات الزراعية والأدوية والمعدات الطبية، وستدخل الوثيقة الرسمية حيز التنفيذ يوم 20 مايو بعد نشرها في السجل الفيدرالي.
وكانت الولايات المتحدة قد ضمت السودان إلى قائمة الدول الراعية للإرهاب في عام 1993، و تبع ذلك عقوبات وقيود على الصادرات من و إلى السودان لن تستثني إلا الصمغ العربي و المعلومات.
وفي أكتوبر 2020 عقب الإطاحة بنظام الإنقاذ بثورة شعبية سلمية، خلصت الإدارة الأمريكية السابقة إلى أن السودان لم يقدم دعماً للإرهابيين خلال الأشهر الستة الماضية، وتلقت تأكيدات من الحكومة السودانية بأنها لن تساعد الأنشطة الإرهابية الدولية في المستقبل.