الإثنين, أغسطس 2, 2021
أخبار

شركات سعودية تقف على الجوانب الفنية لحفر 210 بئر بدارفور

نيالا- دارفور24

استقبلت حكومة جنوب دارفور وفداً من ممثلي الشركات السعودية المسئولة عن حفر 500 بئر لمياه الشرب بالسودان هي منحة من صندوق التنمية السعودي، تم توزيعها على أقاليم السودان بحسب رؤية وزارة الري السودانية، حيث حظي أقليم دارفور 210 بئر من بينها 35 بئراً بجنوب دارفور.

وقال رئيس الوفد السعودي فتح الرحمن محمد عبدالرحمن- عقب اجتماعه بنائب والي جنوب دارفور التجاني هنون بنيالا الاثنين- ان الغرض من الزيارة الوقوف على الجوانب الفنية لتنفيذ المشروع، خاصة أعماق المياه، وسهولة الوصول الى المناطق التي تم اختيارها لحفر الآبار، ومستوى الإستقرار الأمني.
وذكر فتح الرحمن أن المشروع عبارة عن منحة مقدمة من صندوق التنمية السعودي، وسيتم طرح العطاءات للشركات السعودية في أكتوبر المقبل، لتبدأ عمليات حفر الآبار عقب فصل الخريف مباشرةً.
وقال مدير هيئة مياه الشرب بجنوب دارفور بشير مختار لدارفور24 إن حكومة الولاية أكدت للوفد استقرار الأوضاع وامكانية تنفيذ المشروع.
لكنه ذكر أن حكومة الولاية اعترضت على تحديد المناطق التي سيتم حفر الآبار فيها من قبل وزارة الري الاتحادية، لجهة أن حكومة الولاية هي الأدرى بالمناطق الأكثر حاجة للمشروع، بالإضافة الى أن التوزيع فيه ظلم لولاية جنوب دارفور التي حظيت 35 بئر وهي قليلة مقارنة ببقية ولايات دارفور على الرغم من أنها الأكثر تعداداً بالسكان.
وقال أنهم رفعوا ملاحظاتهم حول المشروع لوالي الولاية موسى مهدي المتواجد هذه الأيام بالخرطوم لمقابلة وزارة الري وتبليغ المسئولين فيها بملاحظاتهم حول المشروع.
وأوضح مختار أن وزارة الري اعتمدت في توزيع آبار المنحة السعودية على برنامج “زيرو عطش” الذي تم طرحه في عهد النظام البائد، وأنهم كانوا معترضين على مشروعاته.

اترك تعليقاً