نيالا- دارفور24

شرع  الصحفي  الذي يعمل لصالح دارفور24 عبد المنعم مادبو في الاجراءات القانونية في مواجهة قوات حركة “تجمع قوى تحرير السودان” التي يقودها عضو مجلس السيادة الطاهر أبوبكر حجر، على خلفية اعتقاله وتعذيبه بواسطة قوات الحركة بمقر بعثة يوناميد بنيالا عاصمة جنوب دارفور يوم الثلاثاء الماضي.

وقال مادبو لدارفور24 إنه تحاكمل إجراءات تدوين بلاغ بالرقم 2886 تحت المادة 164 من القانون الجنائي السوداني “اختطاف بواسطة جهة معلومة” في مواجهة قوات الحركة.

وتعرض الصحفي عبد المنعم مادبو الى احتجاز من قبل قوات الحركة عندما ذهب الى مقر بعثة يوناميد السابق لالتقاط صور فوتغرافية تعبر عن آثار الخراب والدمار الذي تعرضت له المواقع بعثة يوناميد التي خرجت منها عقب انهاء تفويضها بدارفور.

وحازت قضية اعتقال وتعذيب الصحفي عبد المنعم مادبو تضامناً كبيراً من قطاعات واسعة من المجتمع السوداني والصحفيين والمؤسسات الاعلامية والحقوقية، وسط مطالبات بالاستمرار في الاجراءات القانونية لنيل الحقوق.

وأجرى رئيس الحركة عضو مجلس السيادة الطاهر حجر اتصالاً بالصحفي عبد المنعم مادبو عبر فيه عن احتجاجه عن ما تم نشره من معلومات حول الحادثة، وقال مادبو ان السيد حجر أدعى ان الصحفي مادبو كان يريد من ذهابه الى مقر بعثة يوناميد “بسقيرا” تشويه صورة الحركة.

وذكر مادبو انه رد على حجر بقوله “حتى لو افترضنا صحة ما تتبناه الحركة بأنني ذهبت الى هناك بغرض تشويه صورة الحركة، كان عليك ان توجه قواتك بنقلي الى النيابة العامة لفتح بلاغ في مواجهتي واثبات ادعاءكم لدى القضاء، بدلاً عن العمل بمبدأ أخذ الحق باليد، وأضاف مادبو “قلت له هذا التصرف لا يليق بك كقيادي تشغل منصب عضو مجلس السيادة الانتقالي”

في الاثناء أصدر مكتب اعلام الحركة بجنوب دارفور بياناً نفى فيه تعرض الصحفي عبد المنعم مادبو للتعذيب، وقال البيان الذي اطلعت عليه دارفور24 ان ما تم هو مجرد تحقيق معه كإجراء أمني لجهة أنه أراد ان يشوه سمعة الحركة، وذكر ان الحركة سوف تلجأ الى القضاء لنيل حقها.