الفاشر- دارفور24

استمعت لجنة تقصي الحقائق المركزية في احداث منطقة “كولقي” برئاسة عضو المجلس السيادي محمد حسن التعايشي امس- الاربعاء- بمدينة الفاشر عاصمة إقليم دارفور الي نازحي منطقة “قلاب” المجاورة لمنطقة “كولقي” المتنازع عليها بين قبيلة الشطية الرعوية وقبائل اخرى.

وقال أحد النازحين حسن صابر لدارفور24 ان النازحين أطلعوا لجنة تقصي الحقائق المركزية بجميع الاعتداءات التي وقعت عليهم بواسطة الرعاة منذ العام 2016م وحتى يوم الجمعة الماضي.
وشهدت منطقة قلاب الاسبوع الماضي اعتداءات متفرقة على مزارعي المنطقة أدت الى نقتل شخصين وأصاب آخرين، وتطورت الأحداث يوم الجمعة الماضي باشتباكات بين أهالي منطقة كولقي وقوة مشتركة من حركات الكفاح المسلح راح ضحيتها عدد غير محصور من الطرفين وجرح آخرين.
وفور وقوع الحادثة سارع مجلس السيادة بارسال لجنة مركزية برئاسة عضو المجلس محمد حسن التعايشي للتقصي حول ملابسات الحادث، حيث زارت اللجنة منطقة “كولقي” في الأيام الماضية واستمعت الي سكانها
وتقطن قبيلة الشطية فرع من قبيلة الزريقات منطقة كولقي، وفي العام 2016م اتخذتها مقراً لنظارتها التي حصلت عليها بقرار من والي شمال دارفور في عهد نظام المخلوع عمر البشير،  الامر الذي ترفضه قبائل المنطقة الزراعية وتعتبر  مناطق قلاب وكولقي ضمن حاكورتها التاريخية.