لضعين- دارفور24
أبلغ رعاة بقرية الطرفاية 110 كيلو متر شرق مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور عن نفوق أعداد من رؤوس الماشية بسبب تناولها مواد بترولية من احدى ابار انتاج النفط بشرق دارفور.
وبحسب الطبيب البيطري منير يحي الذي يعمل بالمنطقة- في حديثه لدارفور24- ان نتيجة التشريح البيطري للابقار التي نفقت أظهرت تضخماً في القلب وتليف الكبد، نتيجة تناولها خام البترول المتسرب من احدى الأنابيب ما أدى الى تسممها ونفوقها.
وقبل شهر لقي شخصان- من منطقة الطرفاية- مصرعهما نتيجة تعرضهما لصعقة كهربائية من احدى الأسلاك الموصلة للتيار الكهربائي بين مقر شركة “بترو أرنجي”  وبئر انتاج البترول.
وذكر يحي أنه وفور وصول البلاغ الي مكتب البيطري بمحلية عديلة تحرك فريق بيطري الي الموقع، حيث وجدوا ثلاث بقرات نفقت في الحال بينما وتمكنوا من اسعاف 13 آخريات بتنظيف معداتها من المواد البترولية السامة.
وعزا الطبيب البيطري الحادثة الى اهمال شركة “بترو ارنجي” وعدم نصب الاسلاك الشائكة حول بيئر النفط لمنع الحيوانات من الاقتراب منها وتناول المخلفات البترولية.
وظل سكان مناطق حقول النفط الخمسة بشرق دارفور يطالبون بمعالجة الاضرار الناجمة عن انتاج البترول، وأجبروا الشركات العاملة على التوقف عن الانتاج عدة مرات خلال الفترة الماضية.
وأُغلق قبل اسبوع احد حقول النفط بشرق دارفور بواسطة شباب منطقة المزروب، واحتجزوا آليات شركة “بترو أرنجي” العاملة في الحقل، احتجاجاً على عدم التزام شركات انتاج البترول، بتنفيذ مشروعات في مجالات الصحة والتعليم وتوظيف الشباب، ومعالجة التلوث البيئي المصاحب لعمليات استخراج النفط تحت بند المسئولية المجتمعية.