نيالا- دارفور24
شرعت حكومة جنوب دارفور في ازالة عدد من المنازل السكنية التي تم تشييدها في مجاري المياه، والتي تسببت في أضرار على الأحياء السكنية المجاورة للخيران ومجاري المياه.
وقال رئيس لجنة ازالة السكن غير القانوني بالولاية وكيل النيابة بشير يس السنوسي ان مدينة نيالا شهدت في السنوات الماضية اعتداءات بالسكن على المجاري ومصارف المياه أدت الى اضرار كبيرة على الأحياء المجاورة لها.
وذكر بشير- في تصريح صحفي- أن اللجنة باشرت مهامها قبل أسبوعين بازالة عدد من المنازل بأحياء “كرري والسريف” ونفذت أمس الخميس أمر الازالة بأحد المنازل بحي الوادي.
وأكد ان اللجنة ستواصل مهامها لمنع قفل المصارف والمجاري من خلال بناء وتشييد المنازل في الكباري ومجاري المياه، وذكر أن عملية الازالة تجري بمشاركة وزارة التخطيط العمراني، واجهزة الأمن والنيابة العامة.
واوضح مدير الشئون الهندسية ببلدية نيالا جنوب عضو اللجنة عبدالله صابوني ان المنزل الذي تمت ازالته شُيد في قطعة أرض غير سكنية “مجرى مائي” ونبه الى ان اللجنة ابلغت مالك المنزل الى ضرورة تقنين وضعه لكنه لم يستجب، ولذلك نفذت اللجنة امر الازالة لرفع الضرر عن المناطق السكنية المجاورة لمجرى المياه.
وذكر صابوني ان اللجنة تعمل بتنسيق تام مع كل أجهزة الحكومة، وتنفذ عملها وفق خطة آنية لمعالجة الاضرار الناتجة عن قفل مجاري المياه، بينما هناك خطة عمل لما بعد فصل الخريف، وكشف عن 63 قرار في طريقها الى التنفيذ عقب اكتمال عمليات الفحص والتدقيق.
وأكد أحد سكان حي الوادي بنيالا انهم تضرروا كثيراً من المنزل الذي تمت ازالته لجهة أنه غير المجرى الطبيعي لسيل مياه الخريف، وقال بازالة هذا المنزل أسهمت الحكومة في حل مشكلتنا التي ظلت تتكرر في كل عام مع حلول فصل الخريف.