الضعين- دارفور24
فقدت وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية شرق دارفور احد موظفيها كان يرافق طاقم طائرة رش  هبطت اضطرارياً على بعد 120 كيلو متر جنوب مدينة الضعين عاصمة، بينما تم العثور- امس الجمعة- على الطائرة وطاقمها بحالة جيدة بعد ثمانية أيام من فقدانها حسب افادة ادارة الوقاية لدارفور24
وتعمل طائر رش بطاقم روسي الجنسية واثنين من السودانيين، منذ اسابيع في ابادة آفة طيور الزرزور التي تهدد الموسم الزراعي بعد بلاغات من المزارعين تفيد بانتشار آفة الطيور بمزارعهم.
وقال مدير ادارة الوقاية بالوزارة عبدالعزيز اسماعيل لدارفور24 ان  موظف الارشاد الزراعي “حامد موسى بنج” لا زال مجهول المكان في وقت عثرنا على الطائرة وطاقمها بصحة جيدة .
واضاف: تحركت الطائرة قبل تسعة ايام من مهبط “البخاخ” بمحلية الفردوس متجهةً الي مهبط “ليميا” بمحلية بحر العرب، ولسؤ شبكة الاتصال لم يستطع الطاقم تحديد احداثيات مهبط “ليميا” ليقرر الاقلاع  اعتماداً على معرفة موظف الارشاد المفقود بالمناطق.
وأضاف: على بعد مسافة 84 كيلو متر من مكان الاقلاع و120 كيلو متر جنوب مدبنة الضعين هبطت الطائرة اضطرارياً وسط غابات كثيفة، فقرر موظف الارشاد “حامد موسى” التحرك مشياً بالاقدام للوصول لأقرب منطقة يقطنها سكان، ليتمكن عبرهم من الحصول على المساعدة لانقاذ الطائرة وطاقمها، لكنه مضت يومان ولم يعد الى مكان الهبوط، ليضطر الطاقم الاقلاع مرة أخرى لكنها هبطت مرة أخرى بعد نفاد وقودها على بعد 30 كيلو متر.
وذكر عبدالعزيز ان أفراد الطاقم الروسي والسوداني ساروا على الاقدام لمدة ثلاثة ايام حتى وصلوا أقرب منطقة فيها سكان، ليتمكنوا من وجود وسيلة حركة اوصلتهم مدينة ابوجايرة.
واكد انهم عثروا على الطائرة وسيتم تزويدها بالوقود لتعود لمدينة الضعين خلال ساعات اليوم.