نازحة بمخيم كريندينق تحاول انقاذ بعض ممتلكاتها من الحربق

25 نوفمبر 2021
تشعر اليونيتامس بقلق بالغ إزاء الازدياد الكبير في العنف القبلي ما أدى إلى خسائر مؤسفة طالت أرواح المدنيين وسبل عيشهم، وآخرها في محليات طويلة ودار السلام وسورتوني وكبكابية بشمال دارفور وجبل مون بغرب دارفور.

تشير التقارير إلى مقتل العشرات وإصابة الكثيرين في القتال بين العرب وقبيلة مسيرية الجبل في جبل مون في 17 و19 نوفمبر، بالإضافة إلى إحراق عشرات القرى ونزوح قرابة 4 آلاف و300 شخص، إتّجه الكثير منهم إلى شرق تشاد. كما يحدونا القلق الشديد حيال التقارير عن اغتصاب النساء والفتيات، فضلاً عن التقارير عن اختفاء 20 طفلاً.
ترحّب اليونيتامس بالجهود الأولية التي اتّخذتها السلطات المحلية للاستجابة للوضع بحسب ما ورد وتدعو السلطات الإقليمية والوطنية إلى تكثيف الجهود على الفور لنزع فتيل التوتّر والتحقيق في الأحداث الأخيرة والحؤول دون وقوع المزيد من العنف.

يؤكد استمرار انعدام الأمن في دارفور ضرورة قيام الحكومة والجماعات المسلحة الموقّعة على اتفاقية جوبا للسلام بإعطاء الأولوية لحماية المدنيين في دارفور، وفي الصدد عينه، تنفيذ أحكام الاتفاقيّة على وجه السرعة، ولا سيما تفعيل قوات حفظ الأمن المشتركة وتقديم الخطة الوطنية لحماية المدنيين.

تذكّر اليونيتامس السلطات السودانية بأنّ مسؤوليتها المتمثلة بحماية المدنيين لم تتضاءل على الرغم من الوضع السياسي الحالي.