نيالا- دارفور24

لقى 5 أشخاص مصرعهم في حادثتي اعتداء بين المزارعين والرعاة بمنطقة منواشي 75 كيلو متر شمالي مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور.

وتعود تفاصيل الحادث بحسب المدير التنفيذي لمحلية مرشينج صلاح الدين عبد الله ان رعاة ادخلوا مواشيهم في مزارع مواطنين في منطقة أبوحمرة 20 كيلو متر شمالي منطقة منواشي، وعندما حاول المزارعون حماية مزارعهم اشتبك الجانبان ما أدى الى مقتل أحد المزارعين وآخر من الرعاة.
وأبان المدير التنفيذي- لدارفور24- أنه بعد مضى ساعات هاجمت مجموعة مسلحة من أقرباء الراعي القتيل منطقة منواشي وقتلت 3 مواطنين، قبل ان تتدخل القوات للحكومية لدحرهم.
وذكر صلاح الدين ان مواطني منطقة منواشي خرجوا- اليوم الخميس- في مظاهرات منددة باعتداءات الرعاة، واغلقوا طريق نيالا الفاشر العابر بالمنطقة، وأضاف: حكومة المحلية دخلت في حوار مع أهالي المنطقة بغرض اقناعهم بفتح الطربق.
وتتكرر في كل عام المواجهات المسلحة بين الرعاة والمزارعين بالتزامن مع موسم الحصاد الزراعي الأمر الذي يؤدي الى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، وتعتمد حكومات الولايات ميزانيات وخطط أمنية لتأمين موسم الحصاد ومنع الاشتباكات المتكررة بين الرعاة والمزارعين.