السبت, مايو 21, 2022
أخبارتقارير

ملابسات حادثة “كولقي” بشمال دارفور من تقرير لجنة التحقيق “1-4”

الفاشر- دارفور24
حصلت دارفور24 على تقرير لجنة التحقيق في احداث منطقة “كولقي” 30 كيلو متر جنوب غربي مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور التي وقعت في اغسطس الماضي، وراح ضحتها أكثر من 20 من قوات حركات الكفاح المسلح ما بين قتيل وجريح.
وبحسب التقرير فان الحادث وقع اثناء تحرك قوة مشتركة من قوات “اطراف السلام” من منطقة زمزم- التي يوجد بها احد اكبر مخيمات النزوح بشمال دارفور- في طريقها إلى منطقة “تابت” للانضمام إلى القوة المشتركة التي تم تكوينها لحماية الموسم الزراعي بالولاية.
واشار التقرير الى ان قوات الحركات الموقعة على اتفاق سلام “جوبا” دخلت في اشتباك مع مواطني منطقة “كولقي” اثناء تحركها الى منطقة تابت، وبحسب التقرير فان الاشتباك اتخذ الطابع القبلي مما نتج عنه تأثير على النواحي الأمنية بالمنطقة والنسيج الاجتماعي.
فور وقوع الحادث شكلت حكومة الولاية لجنة للتحقيق من 14 عضوا برئاسة وكيل النيابة العامة الأعلى وعضوية ممثلين من القوات النظامية واطراف عملية السلام ومواطني منطقة كولقي، كما أرسل مجلس السيادة وفد برئاسة عضوه محمد حسن التعايشي للوقوف على تداعيات الحادث.
وذكر التقرير ان اللجنة باشرت مهامها واستجوبت كل الأطراف الذين لديهم صله بالحادث، حتى بلغ عدد الشهود الذين استجوبتهم اللجنة عشرين شاهداً، من بينهم قادة القوات الحكومية المتواجدة بالمنطقة، وزعماء القبائل ومواطني المنطقة، فضلاً عن القادة الميدانين لقوات حركات الكفاح المسلح، وشمل التحقيق عدداً من المصابين في الحادث.

اترك تعليقاً