قتل شاب، برصاص قوات الأمن، السودانية، الاثنين، جراء فض تظاهرات مناهضة للانقلاب العسكري، بمنطقة امدرمان.

وحسب لجنة الأطباء المركزية، قتل  متظاهر لم يتم التعرف على بياناته، إثر إصابته برصاص حي في الرأس اخترق الجمجمة وأدى لخروج المخ بواسطة قوات السلطة الانقلابية اليوم بمواكب مدينة أمدرمان”.

 وأضافت اللجنة في بيان على صفحتها بموقع الفيس بوك، استمرأت القوات الانقلابية استخدام العنف والقمع المفرط، واستخدام الرصاص الحي بجميع أنواعه وأشكاله دون أي وازع إنساني أو أخلاقي، وما تزال.

و كشفت محاصرة القوات الامنية عدد من مباني المستشفيات ما يعد انتهاكاً صارخاً لحرمات المرافق الصحية، وترويع المرضى والكوادر الطبية والصحية.

 

وانطلقت  ظهر اليوم الاثنين، تظاهرات جديدة في العاصمة الخرطوم، مطالبة بالحكم المدني، ورافضة للانقلاب العسكري.

 

وطرحت لجان المقاومة بالعاصمة السودانية، الخرطوم، الاحد، مقترح “الميثاق السياسي” للفترة الانتقالية تحت عنوان ميثاق ” تأسيس سلطة الشعب”، يدعو الى ابعاد الجيش من السلطة، وتحديد فترة انتقالية لمدة عامين وتشكيل حكومة مدينة يقودها رئيس وزراء من الكفاءات الوطنية غير الحزبية.

 

ووصل  المتظاهرين بمدينة الخرطوم، البوابة الجنوبية من القصر الرئاسي، قبل ان تطلق  قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لاجبار المحتجين على التراجع.

ورصدت “دافور 24″، مطاردات قوات الشرطة للمحتجين إلى منطقة الديم، حيث استخدمت الرصاص الحي والقنابل الصوتية. كما تحدث عدد من الناشطين عن حملة اعتقالات واسعة نفذتها قوات الأمن اثناء فض الموكب.