كشفت المحكمة الجنائية الدولية، عن أسماء قضاة المحكمة الابتدائية الاولي التي يمثل امامها المتهم على عبد الرحمن الشهير بـ”وكوشيب”، الثلاثاء المقبل، بتهمة ارتكاب جرائم الحرب في إقليم دارفور غربي السودان.

وحسب موقع المحكمة فإن على محمد عبد الرحمن، كوشيب يمثل الثلاثاء أمام ثلاث قاضيات في  دائرة المحكمة الابتدائية الاولى، وهن القاضية جوانا كورنر، رئيسة هيئة المحكمة، والقاضية رين ألابيني – غانسو والقاضية ألثيا فيوليت أليكسيس وندسور.

ووجهت الدائرة التمهيدية للمحكمة في مايو من العام الماضي،31 تهمة لَـ(كوشيب) على رأسها تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يُدعى ارتكابها في دارفور..

ومن المقرر عقد جلسات ابتداء من 5 أبريل وستستمع الدائرة أولاً إلى مرافعة افتتاحية لهيئة الادعاء، تليها إفادة غير مشفوعة بيمين يدلي بها المتهم وملاحظة قصيرة يقدمها الممثلون القانونيون للمجني عليهم. وتُمنَح هيئة الادعاء ست ساعات لتقديم مرافعتها الافتتاحية؛ ويليها أول شاهد إثبات، وهو خبير من المقرر أن يبدأ في الإدلاء بإفادته في 6 أبريل 2022.

ونقل (علي كوشيب) إلى عُهدة المحكمة الجنائية الدولية في 9 يونيو 2020، بعد أن سلم نفسه طواعية في جمهورية إفريقيا الوسطى.

ومثل عبد الرحمن أمام المحكمة الجنائية الدولية مثولا أوليا في 15 يونيه 2020. وعُقدت جلسة اعتماد التهم أمام الدائرة التمهيدية الثانية في الفترة من 24 إلى 26 مايو 2021. وفي 9 يوليه 2021، أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية بالإجماع قرارًا يعتمد جميع التهم التي وجهها المدعي العام ضد السيد عبد الرحمن، وأحالته إلى المحاكمة أمام دائرة ابتدائية.