الخرطوم- دارفور24

سلمت اُسر معتقلو الـ “5” من أبريل مذكرة إلى مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بالعاصمة الخرطوم، عقب وقفة احتجاجية- الأحد- أمام مبنى المفوضية تنديداً بالانتهاكات ضد الفن والفنانين وحرية والتعبير والمجتمع المدني.

 

وطالبت الأسر في المذكرة- التي اطلعت عليها دارفور24- المفوضية القيام ببعض الاجراءات التي من شأنها ضمانة حقوق المعتقلين، والضغط على السلطات الامنية لوقف الاعتقالات التحفظية، وتجميد قوانين الطوارئ المجحفة، إضافة لمخاطبة النائب العام واللجنة الامنية للولاية للسماح للمحامين والأسر بزيارة المعتقلين، وتقديمهم لمحاكمة عادلة وسريعة او اطلاق سراحهم، وزيارة المفوضية لسجن “سوبا” ومقابلة المعتقلين، والتأكد من عدم تعرضهم للتعذيب.

 

واعتقلت السلطات الأمنية كُلاً من التشكيلي أحمد الصادق أحمد حامد الشهير بـ(رسام الجداريات) ومنسق الموارد البشرية محمود احمد جمال، والمحاسب محمد احمد، والمصور محمد الفاتح قريب الله، وتقني المعلومات محمد سليمان العبيد، والطالب بالمرحلة الثانوية معتز النعيم ادم، مساء الـخامس من أبريل من نقطة ارتكاز للاستخبارات العسكرية في منطقة أم درمان، ومن ثم اخفائهم وإنكار اعتقالهم حتى الـ7 من أبريل قبل أن يتمكن المحامون من تأكيد تواجدهم في سجن سوبا.

 

ووفقًا للمحامين فإن اعتقال المجموعة تم بناءً على أمر لجنة أمن ولاية الخرطوم اعتقالاً تحفظياً لمدة 21 يومًا دون توجيه تهمة، ودون السماح لهم بمقابلة محاميهم، ومنعت أسرهم من مقابلتهم.

 

ووصفت أُسر المعتقلين الطريقة التي تم بها الاعتقال ومصادرة اجهزة حاسوب ودراجات نارية تخصهم انتهاكاً لحقوقهم، متخوفة من تعرضهم للتعذيب الجسدي والنفسي.