الجمعة, يوليو 1, 2022
أخبار

تحديث… جنوب دارفور غموض حول الجهة التي منعت طلاب من الجلوس للامتحانات

نيالا- دارفور24
نفت وزارة التربية والتوجيه بجنوب دارفور علمها بالجهة التي منعت تلاميذ منطقة دربات بجبل مرة من أداء إمتحان المرحلة الابتدائية.

 

وقال مدير عام الوزارة محمد الأمين مصطفي لدارفور24 أن المدارس التي تم منع تلاميذها من الجلوس للإمتحان هي “ديرة- ثورو- نبق باسي- كاري” والبالغ عددهم 180 تلميذ وتلميذة.

 

وذكر أن أسباب عدم جلوس التلاميذ للامتحان ما زالت مجهولة، فيما تتواصل الوزارة مع إدارة الإمتحانات بالمحلية لإيجاد حلول بإجراء إمتحان محلي بموجبه ينتقل الطلاب للمرحلة المتوسطة.

 

وتداولت الصحف السودانية ووسائل التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن حركة جيش تحرير السودان عبد الواحد منعت تلاميذ 13 مدرسة بمناطق سيطرتها بجبل مرة من الجلوس لامتحانات الشهادة الابتدائية التي بدأت السبت الماضي.

 

بينما قال الناطق باسم الحركة محمد الناير لدارفور24 إن المعلومات المتداولة حول مقاطعة 13 مدرسة امتحانات الشهادة الابتدائية في محلية شرق جبل مرة حقيقية، ولكنها ليست بالراوية التي وردت بصحيفة السوداني.

 

وذكر الناير أن قرار المقاطعة إتخذه مديرو المدارس وذوي التلاميذ وليس للحركة يد فيه، وأضاف: فقد ظل التلاميذ والمعلمون يتعرضون للإعتقالات بصورة متكررة عند وصولهم إلى مناطق سيطرة الحكومة للجلوس للامتحانات، ويتم اخضاعهم للاستجواب والتحقيقات بصورة مذلة ومهينة.

 

وتابع “لذا قرر المواطنون ذوي الطلاب ومديرو وأساتذة المدارس عدم الذهاب إلى منطقة دربات بشرق جبل مرة للجلوس للامتحانات هذا العام، لتفادي الإعتقالات والتعذيب البدني والنفسي، ولحماية المعلمين والطلاب الممتحنين من ممارسات اجهزة الحكومة ومليشياتها”

اترك تعليقاً