كشفت الأمم المتحدة، عن تأثر أكثر من 18 ألف شخص جراء النزاع القبلي في منطقة ابوجبيهة بولاية جنوب كردفان الأسبوع الماضي.

وقال تقرير لمكتب الشؤون الإنسانية، الثلاثاء، تلقت (دارفور24) نسخة منه  الى أن حوالي 18300 شخص تضرروا من النزاع، بين قبيلتي الكنانة والحوازمة، منهم 15،150 شخصًا نزحوا، و 3،096 تضرروا، وحرق 406 منازل، كما وردت أنباء عن مقتل 19 شخصًا وإصابة 54 آخرين بسبب القتال.

 

و اندلع الصراع بين قبيلتين في بلدة أبو جبيهة ، في أعقاب السطو المسلح لسيارة (توك توك) تابعة للحوازمة من قبل أفراد من كنانة في 5 يونيو، وقتل أحد رجال قبيلة كنانة خلال عملية السطو. 

و في 6  يونيو ، تصاعد النزاع وامتد القتال بين القبيلتين إلى (أم أدارة ، وفريق القوز ، والدخج ، وأولاد خابوش ، والجردود جنوبًا ، وحلة بارجو في البلدة.  حيث أحرقت منازل وهرب الناس ، ومعظمهم من النساء والأطفال ، إلى مناطق غرب وجنوب أبو جبيهة مع أمتعتهم ، حيث لجأوا إلى الأصدقاء والأقارب والمهنئين.

و اضاف التقرير استمر القتال ثلاثة أيام حتى وصول قوات الأمن الحكومية في 8 يونيو. ومع ذلك ، لا يزال الوضع متوترا.  و في 8 يونيو ، فرضت السلطات المحلية حظر تجول من الساعة 8:00 مساءً حتى الساعة 6:00 صباح اليوم التالي. 

وتابع في 10 يونيو ، قامت مفوضية العون الإنساني ووزارة الصحة بالولاية وجمعية الهلال الأحمر السوداني وممثلو لجان المقاومة والشباب في أبو جبيهة بمهمة تقييمية للأحياء المتضررة في بلدة أبو جبيهة. 

حيث  لاحظ فريق التقييم الذخائر غير المنفجرة (UXOs) وأوصى بجلسات التطهير الفوري ورفع الوعي حول الذخائر غير المنفجرة للمجتمعات المحلية. 

واوضح التقرير ان الاحتياجات الرئيسية للأشخاص المتضررين هي الغذاء والمأوى والمواد غير الغذائية والمياه والصرف الصحي والمساعدة الصحية (WASH) وخدمات الصحة والتغذية ، فضلاً عن الدعم النفسي والاجتماعي والحماية.