اكدت الامم المتحدة ان الوضع الإنساني في السودان مستمر في التدهور. منذ يناير 2022 ، ،حسب تقرير مكتب الشؤون الانسانية، الاجد، تسبب الصراع في نزوح 84758 شخصًا في أجزاء مختلفة من البلاد.  و اضاف نتيجة للنزاع ، قتل 179 شخصًا وأصيب 196 آخرون. كما تم الإبلاغ عن 129 حادثة أمنية (نزاع محلي وهجمات مسلحة) في جميع أنحاء البلاد ، منها 28 في المائة في مايو. ووقعت غالبية الحوادث الأمنية في محلية كرينك (غرب دارفور).

 واشار التقرير  الى ان  شهر يونيو يصادف بداية موسم الأمطار الذي ينتهي عادةً في سبتمبر. كما تسبب الأمطار التي تشتد الحاجة إليها في حدوث فيضانات في بعض أجزاء البلاد. 

بدأت الأمطار هذا العام في وقت مبكر من بعض الولايات بما في ذلك جنوب كردفان ، مما أدى إلى نزوح 1020 شخصًا في مايو.

و وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) ، من المتوقع أن تكون توقعات هطول الأمطار للفترة من مايو إلى يوليو 2022 أعلى من المعتاد في معظم أنحاء البلاد. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث فيضانات في بعض المناطق مما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالمحاصيل والبنية التحتية. توقعًا ، قام الشركاء بتجهيز إمدادات الإغاثة مسبقًا ، ومع ذلك ، فمن المحتمل أن يكون هناك نفاد في المخزون. يبلغ متوسط ​​عدد المتضررين من الفيضانات لمدة خمس سنوات 460.800.

كما بدأت الفاشيات المتعددة للأمراض المعدية في جميع أنحاء البلاد في عام 2021 واستمرت حتى عام 2022. وفقًا لآخر تحديث من منظمة الصحة العالمية ، كان هناك 2،128 حالة يشتبه في إصابتها بالتهاب الكبد E ، بما في ذلك 24 حالة وفاة مرتبطة ؛ 1118 حالة إصابة بحمى الضنك ، بما في ذلك أربع وفيات ؛ 2163 حالة حصبة ، بما في ذلك 13 حالة وفاة ؛ و 431325 حالة ملاريا ، بما في ذلك 23 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء البلاد ، و تعمل منظمة الصحة العالمية مع وزارة الصحة الفيدرالية والشركاء لتوسيع نطاق تدخلات الاستجابة لاحتواء هذه الفاشيات وتقليل تأثيرها.