نيالا- دارفور24
أقدمت عدد من محطات الوقود بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور على زيادة أسعار الوقود دون وجود منشور مسبق من إدارة النقل والبترول بالولاية من 3400 لجالون ابجازولين الى 4200 جنيه، ومن 3600 جنيه إلى 4500 جنيه لجالون البنزين.

 

وقال أحد أصحاب المحطات لدارفور24 ان الزيادة تمت بناءً على التكاليف التشغيلية للمحطات، مبرراً عدم وجود مستندات تثبت ذلك بأسعار الوقود في بعض الولايات المجاورة، وأضاف: الآن نحن الأرخص في السودان.

 

وأوضحت مدير إدارة النقل والبترول نهلة عبدالله نصرالدين أنهم أوقفوا المحطات التي قامت بالزيادة، وقالت نهلة لدارفور24 خلال جولة لها صباح اليوم لمحطات الوقود عدم وجود أي منشور بالزيادة، وأكدت سعي إدارتها لعدم زيادة الوقود في الوقت الحالي.

 

ورصد مراسل دارفور24 بمدينة نيالا إرتفاعاً في أسعار السلع الإستهلاكية بسوق نيالا الكبير مع زيادة تكلفة نقل المواد الغذائية والسلع من المخازن والى السوق.

وارتفع سعر جوال السكر زنة 50 كليو جرام من 26 الف إلى 30 الف جنيه، وجوال البصل من 28 الف جنيه الى 30 ألف جنيه، والصابون من 12 الف إلى 14 الف جنيه، والعدس من 17 الف جنيه إلى 19 الف جنيه فيما سجلت جركانة الزيت إنخفاضاً طفيفاً من 18 الف إلى 17 الف جنيه.

 

وعزا التاجر إسماعيل يعقوب محمود إرتفاع أسعار السلع إلى ارتفاع أسعار الوقود التي زادت بسببها قيمة الترحيل من الخرطوم الى مدينة نيالا، اضافة الى دخول فصل الخريف، الأمر الذي يستغله أصحاب الشاحنات.

 

ووصف الأسعار الحالية بالمناسبة بالمقارنة مع الظروف الإقتصادية الحالية للبلاد. قائلاً إن التجار يضعون أي زيادة في الترحيل على بضائعهم.
وأشار إلى أن إرتفاع الأسعار قلل من الشراء وأحدث ركوداً كبيراً في السوق وحيث انحصر الشراء في الضروريات فقط.