الخرطوم:دارفور24

أعربت سفارات غربية في الخرطوم،الجمعة، عن صدمتها من استخدام العنف ضد المتظاهرين في مليونية 30 يونيو، ما ادى الى مقتل مقتل 9 متظاهر.

وقالت السفارة الأمريكية في تصريح مقتضب في صفحتها على الفيس بوك، نحن حزينون للخسائر المأساوية في الأرواح في احتجاجات الأمس ونعرب عن خالص تعازينا لأسر الضحايا.

وخرج صباح الخميس، الاف متظاهرين بالعاصمة السودانية الخرطوم، و عدد من المدن في الولايات، للمطالبة بالحكم المدني الكامل.

وحثت السفارة جميع الأطراف على استئناف المفاوضات و دعت الأصوات السلمية إلى الارتفاع فوق أولئك الذين يدافعون عن العنف أو يرتكبونه. يجب محاسبة مرتكبيها.

وقال بيان السفارة البريطانية في الخرطوم، “روعتنا الخسائر في الأرواح  في احتجاجات الأمس. تعازينا الحارة للأسر التي فقدت أحبتها”.

ودعت  السلطات السودانية إلى إجراء تحقيقات كاملة وشفافة في جميع عمليات قتل المتظاهرين منذ 25 أكتوبر، وتابع البيان “يجب أن يتوقف الإفلات من العقاب والقتل”.

وناشد البيان جميع أصحاب المصلحة السودانيين الى الاستماع إلى التطلعات التي أعرب عنها المتظاهرون في جميع أنحاء السودان من أجل السلام والعدالة والديمقراطية.

وقالت الشرطة السودانية ان ما توفر لديها من معلومات تفيد بأن 6 متظاهرين قتلوا في مواكب الثلاثين من يونيو، لكن لم ترد بلاغات بهذه الوفيات الى الاقسام- بحسب بيان المكتب الصحفي للشرطة- بينما أحصت لجنة أطباء السودان المركزية مقتل 9 متظاهر بأيدي قوات الأمن.

وقطعت السلطات السودانية،خدمة  الانترنت و الاتصالات في كافة أنحاء البلاد، وذلك قبيل انطلاق مظاهرات  الـ30 من يونيو  المقرر أن تتوجه اليوم نحو القصر الرئاسي في الخرطوم، قبل ان تعود الخدمة بشكل بطئ بعد 12 ساعة.