الخرطوم- دارفور24
شددت دول الترويكا “الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والنرويج” الاربعاء على ضرورة أن يلزم الجيش والقوات الأمنية بتطبيق التزامهم بالانسحاب من الساحة السياسية.

 

وقالت الترويكا- في تصريح صحفي اطلعت عليه دارفور24- انه ينبغي على الجيش والقوات الامنية إنهاء العنف ضد المدنيين، ومحاسبة المسؤولين عن أعمال القتل غير القانوني وغير ذلك من الانتهاكات والإساءات المرتبطة بحقوق الإنسان.

 

وحثت الفاعلين السياسيين الملتزمين بالانتقال الديمقراطي على المشاركة في حوار يشمل الجميع لتشكيل حكومة انتقالية مدنية تحظى بقاعدة عريضة وفي جميع أنحاء البلاد.

 

واضافت: يلزم أن تفضي هذه عملية الحوار إلى اتفاق يحدد جدولاً زمنياً واضحاً لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وإجراءات اختيار رئيس حكومة انتقالي وغيره من المسؤولين الأساسيين، وآلية لتسوية الخلافات للمساعدة في تفادي وقوع أي أزمات سياسية مستقبلا.

 

وقالت يلزم وجود وضوح تام بشأن دور ومسؤوليات الجيش والاشراف عليه، واضافت: ان هذه المسائل لا يمكن أن يحددها الجيش من طرف واحد بل إنها تتطلب الحوار والشفافية للمساعدة في تفادي وقوع خلافات مستقبلا.

 

واعلنت الترويكا دعمها للمبادرة الثلاثية لتيسير هذا الحوار الشامل للسودانيين، وقالت “لقد مرت ثلاث سنوات منذ أن بدأ السودان انتقاله إلى الديمقراطية، ويؤسفنا جدا استمرار الخسائر بالأرواح، والتراجع في التقدم المهم الذي تحقق على الصعيدين الاقتصادي والسياسي”

 

وتابع التصريح الصحفي “نحن نشيد بتمسّك الشعب السوداني بمستقبل أكثر سلاماً وعدلاً، ونقدِّر التضحيات التي قدمها من فقدوا أرواحهم دعماً للديمقراطية”

 

وأعرب عن تطلع الترويكا والاتحاد الأوروبي إلى دعم حكومة انتقالية مدنية تحظى بتأييد شعبي، وتمثل الآمال والتطلعات التي نشترك فيها مع الشعب السوداني.