الخرطوم- دارفور24
نظم المئات من أبناء قبيلة “الهوسا” مواكب احتجاجية اليوم الاثنين انطلقت من منطقة “مايو” جنوبي العاصمة الخرطوم في طريقها إلى ساحة الحرية الساحة الخضراء سابقاً.

 

وأشار بعض المحتجين- تحدثت معهم دارفور24- إلى أن المواكب في طريقها إلى القصر الرئاسي وسط العاصمة الخرطوم لإيصال أصواتهم الرافضة للاشتباكات القبلية التي حدثت في إقليم النيل الأزرق الأسبوع الماضي وأدت إلى مقتل ٧٩ مواطن وإصابة ١٩٩ آخرين بينهم إصابات خطيرة، إضافة لحرق محال تجارية.

 

واستنكر المحتجون احتجاز مواطنين من قبيلة الهوسا يقطنون مدن النيل الأزرق بينهم نساء وأطفال وشيوخ واصفين الأمر بالاستفزاز.

 

وخرج الآلاف من قبائل الهوسا والفلاتة والبرنو بمدينة الابيض عاصمة ولاية شمال كردفان وسط السودان في مسيرات احتجاجاً على الأحداث التي وقعت في ولاية النيل الأزرق.

 

وبحسب مراسل دارفور24 من الابيض فإن المحتجين توجهوا الى مقر حكومة الولاية، سلموا مذكرة الى الوالي المكلف فضل الله محمد علي التوم.

 

ويشهد إقليم النيل الأزرق منذ مطلع الأسبوع المنصرم اشتباكات قبلية حادة بين قبائل “الفونج” وقبيلة الهوسا وسرعان ما امتدت تداعيات لولايتي كسلا والجزيرة والعاصمة الخرطوم.