الجنينة- دارفور24
قتل الخميس 15 من الرعاة السودانيين في منطقة مجاورة للشريط الحدودي مع دولة تشاد في اشتباكات مع مسلحين تشاديين يستغلون سيارات دفع رباعي ودراجات نارية.

 

وشهدت الاربعاء مناطق “بئر سليبة” بمحلية “سربا” 60 كيلومتر شمال مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور معارك بين الرعاة السودانيين ومسلحين تشاديين خلفت قتيلين وجريح من الرعاة فضلا عن نهب أعداد من الإبل  والعبور بها إلى دولة تشاد.

 

وقال  عمدة الرحل في محلية سربا العمدة عبدالله ادم عبدالله في تصريحات لدارفور24 ان مسلحين تشاديين يستغلون 9 سيارات دفع رباعي ودراجات نارية هجموا على الرعاة في منطقة تبعد حوالى 10 كيلومترات داخل الحدود السودانية و3 كيلومترات  من موقع القوات المشتركة السودانية التشادية.

 

وأشار إلى أن الهجوم خلف 15 قتيلاً- جميعهم قتلوا في موقع واحد- وعدد من الجرحى، وأضاف تم نقل جميع الجثث والمصابين  إلى مدينة الجنينة.

وقال عبدالله انه وعند تتبع اثر الماشية المسروقة من قبل اصحابها وعبورهم إلى الحدود التشادية منعت القوات المشتركة السودانية التشادية التي كانت تتمركز في تلك المنطقة الرعاة من دخول الاراضي التشادية، وأعلنت التزامها بتتبع الأثر بالتنسيق مع الجانب التشادي، وتابع: تفاجأ الرعاة بهجوم من مسلحين يستغلون سيارات لاندكروزر ودرجات نارية في منطقة مجاورة لمحطة القوات المشتركة .

 

وكان نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو ناقش مع الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي خلال زيارة قصيرة الى انجمينا أمس الخميس الملفات الأمنية المشتركة وقضايا الحدود بين السودان وتشاد.

وقال حميدتي في تصريحات صحفية مباحثاته مع الرئيس التشادي ناقشت بعض المشاكل الحدودية، ووضعت حلولاً عملية لها، تعزز علاقة شعبي البلدين.

وكانت تنسيقية الرعاة والرحل بغرب دارفور صوبت اتهامات للقوات المشتركة على الشريط الحدودى بالتباطؤ فى ملاحقة المجرمين فى المنطقة الحدودية وقالت في بيان لها ان القوات المشتركة من الجانب التشادى منحازة يشكل كامل لبعض المكونات الاثنية التى ينشط ابناؤها في الاعتداءات المسلحة على الرعاة والرحل بعرب دارفور .

ودعا بيان التنسيقية  الى فتح ومراجعة بروتكول  القوات المشتركة الموقع بين الدولتين .

واستضافت الخرطوم  الاربعاء 3 اغسطس  الاجتماع السنوي لتقييم اداء القوات المشتركة السودانية التشادية التي تشكلت في العام 2010م بموجب برتكول خاص لتأمين الحدود بين الدولتين.

وفي ختام المؤتمر تم تسليم قيادة القوات للجانب السوداني، بحضور رئيس مجلس السيادة السوداني ووزير الدفاع التشادي داؤود يحي إبراهيم.

وعلمت دارفور24 ان نائب والي غرب دارفور ومدير شرطة الولاية سيتوجهون الى موقع الحادث بعد قليل للوقوف ميدانياً على الأوضاع.