الجنينة- دارفور24
زار نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو منطقة “بئر سلبية” بولاية غرب دارفور التي شهدت معارك بين رعاة سودانيين ومسلحين تشاديين راح ضحيتها 18 من الجانب السوداني وتسعة من المسلحين التشاديين وجرح العشرات وسرقة أعداد من المواشي.

 

وكشف نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو عن إجراءات أتخذتها الحكومة التشادية لاسترداد الأموال المنهوبة والقبض على الجناة، وقال: وجدنا تعاوناً منقطع النظير من الرئيس محمد ادريس ديبي، واكد سعيه للحفاظ على السلام بين الدولتين.

 

لكن حميدتي انتقد بيان القوات المشتركة من الجانب التشادي مشيراً الى ان البيان حوى معلومات مغلوطة.

 

وقطع بأن هنالك من يزرعون الفتنة بين السودان وتشاد، ويسعون لاستغلال هذا الحادث لإرسال رسائل سلبية بهدف الوقيعة بين البلدين.

 

وأقر نائب رئيس مجلس السيادة بتقصير الحكومة السودانية في حماية حدود البلاد، وزاد “اللوم بكامله يقع على الحكومة التي فرطت في حدودها وتركتها مفتوحة دون ضوابط”.

 

وقال ان القرارات التي اتخذها مجلس الأمن والدفاع في اجتماعه الطارئ المشترك شددت على ضبط الحدود والتعامل بالمثل مع كافة الدول وفي كل الإجراءات، واردف: منذ اليوم حدودنا سنضبطها بشكل كامل.

 

وأكد حرص الحكومة على المحافظة على علاقات الجوار وفقا للمصالح المشتركة، والاحترام المتبادل والمحافظة على سيادة الدولتين.

 

وأشاد نائب رئيس مجلس السيادة بصبر وجلد اهل الضحايا مثمناً تعاونهم مع القوات النظامية، مطالبا بضبط النفس والتروي وعدم التسرع والاستجابة لأي استفزاز من اي جهة.