نيالا- دارفور24
خرجت آلاف السودانيين في عدد من مدن البلاد في مواكب رافضة للانقلاب “25” اكتوبر في ذكراه الأولى، وطالب المتظاهرون بانهاء الانقلاب واعادة نظام الحكم المدني لاكمال الفترة الانتقالية.

 

وفي مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور تحرك الموكب من صينية السينما وسط المدينة نحو صينية المجلس التشريعي، وقال مراسل دارفور24 بمدينة نيالا ان الموكب التزم بالسلمية والمسارات التي حددتها لجان المقاومة وقوى الثورة، في وقت لم يجد أي اعتراض او مضايقات من قوات الأمن كما كان يحدث في المواكب السابقة.

 

فيما رصدت دارفور24 الاستعدادات الكبيرة لقوات الأمن وتجميع أعداد من السيارات العسكرية في رئاسة شرطة نيالا وسط، فضلاً عن تعليق الدراسة بمرحلتي الابتدائي والثانوي بمدارس المدينة.

 

ونفذ قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في 25 اكتوبر الماضي انقلاباً على المكون المدني في الحكومة الانتقالية، بحجة تصحيح مسار الثورة السودانية.

 

وجرت عدة مبادرات لانهاء حالة الانسداد السياسي التي خلفها الانقلاب، بدءً بمبادرة الحوار التي قادتها بعثة يونتامس، ومبادرة الآلية الثلاثية التي تقودها بعثة يونتامس بجانب الاتحاد الافريقي وهيئة الايقاد، بالاضافة الى مبادرة ثلاثية أخرى تضم الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والامارات حيث فشلت جميعها في التوصل الى توافق بين الاطراف السودانية.