الخرطوم:دارفور24

كشفت الأمم المتحدة، عن نزوح نحو 15000 شخص جراء العنف القبلي في محلية بندسي بولاية وسط دارفور الأسبوع الماضي.

وفي 9 نوفمبر 2022 ، اندلعت اشتباكات مسلحة بين قبيلة المسيرية وأولاد راشد من قبيلة الرزيقات بالقرب من قرية جغمة الغربية في محلية بندسي، على بعد حوالي 250 كم جنوب غرب مدينة زالنجي،عاصمة الولاية.

وحسب تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية “اوتشا”، الولاية،  أن ما يقدر بنحو 15000 شخص – معظمهم من النساء والأطفال – فروا من قرية جغمة إلى قرية توكتكة وأن 48 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب 17 بجروح حسب افادة مفوضية العون الانساني الحكومية و هذه الأرقام لم يتم التحقق منها بعد.

و يحتاج النازحون الجدد إلى المأوى والغذاء والصحة ومساعدات الحماية. وبحسب ما ورد تحشد الجماعتان مجتمعاتهما من أجل تصعيد محتمل للعنف. الوضع متوتر ولا يمكن التنبؤ به. وتشير تقارير غير مؤكدة إلى فرار الناس إلى محلية فورو بارانقا في ولاية غرب دارفور إلى تشاد المجاورة.

 

أفادت مصادر محلية أن السوق في جغمة قد تعرض للنهب وحرق 16 مستوطنة بدوية. وقد تم نشر قوات الأمن الحكومية في المنطقة المتضررة وهناك المزيد في طريقهم من جنوب دارفور والخرطوم. ومع ذلك ، على الرغم من انتشار القوات الأمنية ، لا يزال انعدام الأمن مرتفعا وهناك مخاوف من أن القتال قد يمتد إلى أجزاء أخرى من الدولة.

 ووردت أنباء عن قيام رجال مسلحين بنهب المركبات التجارية على الطرق الرئيسية التي تربط بين بلدات زالنجي وغارسيلا وبنداسي وأم دخن. بالإضافة إلى ذلك ، لا يستطيع الناس متابعة أنشطتهم المعيشية ولن يتمكن حوالي 10000 مزارع من جني محاصيلهم بسبب انعدام الأمن. ورد أن العديد من المزارع في جغمة وتوكوكا قد أحرقت أو دمرت بواسطة الحيوانات.

 

في 12 نوفمبر ، هاجم مسلحون وسطاء كلفتهم السلطات بتسوية النزاع ، مما أسفر عن مقتل 24 شخصًا. ونتيجة لذلك ، أعلن والي ولاية وسط دارفور ، في 13 نوفمبر ، حالة الطوارئ لمدة شهر وفرض حظر تجول في  محليات وادي صالح ومكجر وبنداسي وأم دخن. جهود المصالحة جارية في زالنجي لتمهيد الطريق لمفاوضات السلام.

 

بسبب انعدام الأمن ، قام العاملون في المجال الإنساني بإجلاء الموظفين من جغمة ووقفوا العمليات في القرى المحيطة ببلدة ينداسي مما أثر على إيصال خدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة إلى حوالي 30،000 شخص ، منهم 8،000 من النازحين داخليًا يعيشون في قرية جغمة