الفاشر: دارفور24

لقى 8 أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من (10) اخرين ،يومي الأحد والأثنين،في اشتباكات مسلحة بين الرعاة والمزارعين من قبيلتي البرتي والحمر في منطقة أم حوش بوحدة جابر التابعة لمحلية الطويشة 235 كم من مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور.

وقال عمدة منطقة ام حوش  بدوي عبد القادر في تصريح لدارفور 24 ان الصراع نشبت بسبب إطلاق الرعاة لماشيتهم في المزارع، قبل أن يتفاقم ويؤدي إلى مقتل نحو 8 أشخاص، و جرح أكثر من(10) اخرين بينهم إصابات خطيرة.

وأشار عبدالقادر إلى أن الطرفين توصلا لتفهمات وهنالك مساعي جارية لتوقيع على وقف العدائيات اليوم الثلاثاء بعد أن إلتزام بعض الشباب بدفع 2 مليار تعويض للتلف المزارع من جملة ( 4)مليار وأربعمائة،كما بدات حملة جمع تبرعات لتغطية المبلغ الكلي.

و أكد المدير التنفيذي لمحلية الطويشة زهير التجاني في تصريح لدارفور 24 وقوع المواجهات المسلحة بين الطرفين لذات الأسباب ،مما أدى إلى سقوط ضحايا، وأضاف  قائلا “الأوضاع هادئة وهنالك مساعي حثيثة للتوقيع على اتفاق لوقف العدائيات” .

يذكر أن الصراع بين الرعاة من بطون قبيلة الحمر والمزارعين من قبيلة البرتي قديمه متجددة تعود للعام 2014 بسبب عدم دفع قوات عسكرية حينها للفصل بين الطرفين إلي جانب عدم تعزيز آليات الصلح القبلي.