الخرطوم- دارفور24
قالت وكالة الأنباء السودانية “سونا” رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ناقش اليوم بالخرطوم مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين سبل إرساء علاقات مثمرة، وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم لاسيما في المجالات الأمنية والعسكرية.

 

ووصل اليوم الخميس وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين على رأس وفد دبلوماسي وعسكري في زيارة استغرقت يوماً واحداً.

 

وذكرت وكالة الأنباء السودانية ان اللقاء تناول أيضا الدور الذي يلعبه السودان في معالجة القضايا الأمنية في الإقليم.

 

أكدت مصادر سودانية رفيعة لـقناة الشرق، أن الوفد الإسرائيلي برئاسة وزير الخارجية “إيلي كوهين” الذي زار السودان اليوم الخميس ناقش مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان قضايا تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل.

 

ورجحت المصادر- التي تحدثت لقناة الشرق- ان الطرفين أحرزا تقدماً كبير في مناقشات ملف التطبيع.

 

وبحسب مصادر سودانية فإن الوفد بحث كذلك قضايا أمنية وعسكرية إلى جانب قضية تطبيع العلاقات، وأشارت المصادر إلى أن الاتصالات بين السودان وإسرائيل استؤنفت عقب اتصالات بين رئيس المجلس السيادي الفريق عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وأفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية امس الأربعاء نقلاً عن مسؤول إٍسرائيلي وصفته بالكبير أن السودان يستعد للتوقيع على اتفاق لتطبيع العلاقات مع تل أبيب.

 

وأكد المسؤول للصحيفة الإسرائيلية أن الولايات المتحدة كانت تتوسط بين الطرفين، مشيراً إلى أن الاتفاق على التطبيع يبدو في الوقت الراهن ممكناً.

 

وذكرت الصحيفة أن ما وصفتها بـ “العلاقات الجيدة” بين القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية مع السلطات العسكرية في السودان أحيت جهود التطبيع من جديد.