نيالا- دارفور24
سلمت قيادة قوات الدعم السريع بجنوب دارفور مواطني المناطق المتأثرة بالأحداث شمال شرقي محلية بليل 6 محطات مياه بدعم من نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو.

محطة مياه منطقة فاشا
افتتاح محطة مياه منطقة فاشا

وتواجه مناطق شمال شرق محلية بليل شحاً في مياه الشرب بسبب نقص الآبار ومحطات المياه، الأمر الذي يدفع السكان الى قطع عدة كيلومترات من أجل الوصول إلى موارد المياه بصورة يومية.

 

وكان نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو قد زار مناطق الأحداث في مطلع يناير الماضي ومكث أربعة أيام في محاولة منه لإعادة الاستقرار الى المناطق التي شهدت هجمات راح ضحيتها نحو 10 أشخاص وجرح أكثر من ذلك وحرق 17 قرية.

 

وقال قائد الدعم السريع بالولاية العميد ركن أحمد محمد سليمان ان هذه المحطات التي تم افتتاحها هي نتيجة للعهد الذي قطعه نائب رئيس مجلس السيادة بتوفير مصادر لمياه الشرب.

محطة مياه منطقة فج الحلا
محطة مياه منطقة فج الحلا

وأضاف: هناك مشروعات أخرى منها مراكز صحية، ومدارس، ومساجد سيتم تنفيذها تباعاً في المرحلة المقبلة، مطالباً المواطنين بالمحافظة عليها، ودعوة أهلهم في مخيمات النزوح للعودة الى قراهم لاعمارها والاستقرار فيها.

 

وقال الرائد محمد علي يوسف مدير المشروعات بالدعم السريع انهم سيبقون في مناطق محلية بليل- حسب توجيهات نائب رئيس مجلس السيادة- لحفر الآبار في كل المناطق التي تواجه مشكلة في مياه الشرب، وأضاف: نائب الرئيس وجه بحفر بئر في أي منطقة فيها كثافة سكانية وتعاني العطش.

 

وأوضح المدير التنفيذي لمحلية بليل ابراهيم عطا البارئ ان جميع المحطات تعمل بنظام الطاقة الشمسية، ولا تحتاج لمولدات لاستخراج المياه، منبهاً الى الكلفة العالية للمحطات التي تبلغ 65 مليون جنيه سوداني حوالي 11 ألف دولار للمحطة الواحدة، الأمر الذي يستدعي المحافظة عليها من قبل المواطنين.

 

بينما عبر المواطنون عن تقديرهم لما بذله نائب رئيس مجلس السيادة وقادة الدعم السريع بجنوب دارفور، وقالت المواطنة خديجة عبد الله أحمد انهم كانوا يعانون من مشكلة العطش في الفترات السابقة، لكن بافتتاح هذه المحطات تجاوزت منطقتهم مشكلة العطش.