نيالا- دارفور24
قال نائب حاكم إقليم دارفور دكتور محمد عيسى عليو ان اتفاق سلام جوبا- الذي تأخر تنفيذ بنوده لأكثر من عامين- وضع قدمه على عتبات الثوابت الوطنية، لذلك الآن ينصب تركيز كل الفاعلين بالبلاد في اتجاه تنفيذ بنود الاتفاق.

وذكر عليو أن تنفيذ الاتفاق تأخر عامان بسبب السياسات العرجاء لبعض النافذين الذين لا يريدون السلام والاستقراربدارفور، وأضاف: هناك من يعرقلون تنفيذ اتفاق جوبا ولا يريدون الا أن يروا أنفسهم في السلطة.

وأوضح نائب الحاكم- خلال مخاطبته مؤتمر المسارات والرحل بجنوب دارفور الإثنين- أن هناك تنسيق وعمل مشترك بين حكومة الإقليم وولاة الولايات، لمعالجة مشاكل المسارات والمراحيل بدارفور بصورة شاملة، وأضاف “لأكثر من 20 عاماً لم يمر على دارفور موسم مستقر وهادئ مثل الموسم الماضي.

 

لكنه استدراج بقوله على الرغم من هدوء واستقرار الموسم الماضي هناك هنات وأخطاء وقعت نتجت عنها مشكلات في بعض ولايات دارفور، وأضاف: لذلك نعمل- من خلال هذا المؤتمر والمؤتمرات التي ستعقد لاحقاً- على تدارك تلك الأخطاء في هذا الموسم لنضمن استقرار أكثر.

 

ويتسبب إغلاق المراحيل او التعدي عليها بواسطة المزارعين احتكاكات سنوية بين المزارعين والرعاة تتطور في كثير من الأحيان الى مواجهات مسلحة بين القبائل الرعوية والزراعية، يروح ضحيتها قتلى وجرحى من الطرفين.

بينما كشف والي شمال دارفور نمر محمد عبدالرحمن عن استعداد ولايته للموسم الزراعي القادم، وأكد على ضرورة استفادة ولايات دارفور من تجارب بعضها في ملف العلاقة بين الرعاة والمزارعين.

بيما قال والي جنوب دارفور حامد هنون أن استقرار الموسم الزراعي الماضي بالولاية كان بفضل التحضير المبكر لما يلي المسارات والمراحيل، وذكر ان الولاية عقدت المؤتمر الأول لفتح المسارات والمراحيل في مارس الماضي تحت شعار “مرحال فاتح لموسم زراعي ناجح” وقد حقق نجاحاً.

فيما كشف رئيس منظمة الملم دارفور لقمان أحمد عن 8 مؤتمرات بين الرعاة والمزارعين ستنعقد 5 منها قبيل شهر رمضان بمحليات من ولايتي جنوب وشمال دارفور، ودعا الى التنسيق بين ولايتي حكومتي الولايتين وحكومة الإقليم وزعماء القبائل الى ختام هذه المؤتمرات بزفة كبرى لجميع أهل دارفور.

 

وقُدمت في المؤتمر ثلاث أوراق عمل ناقشت تجربة الولاية في تأمين الموسم الزراعي الماضي والتحديات التي واجهتها، اضافة الى ورقة الوضع الراهن للمراعي الطبيعية وضعف تفعيل القوانين، فضلا عن ورقة المسارات والمراحيل الماضي والحاضر.