الضعين- دارفور24
اعلن ناظر عموم قبيلة الرزيقات محمود موسى مادبو رفضه لحملة التجنيد العسكري الذي قال إن جهات استخبارات تقوم به وسط أفراد عشيرته، وحذر في الوقت ذاته من هذا التجنيد قد يؤدي الى حرب أهلية والفوضى التي لا يمكن السيطرة عليها بازدياد أعداد المتفلتين “الخرجين عن القانون”.

 

وشهدت ولايات دارفور في الاسابيع الماضية حملات أشبه بسباق التجنيد في القوات العسكرية، عقب الخلافات التي طفت للسطح مطلع يناير الماضي بين قائد القوات المسلحة الفريق عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، حيث كشف الأخير عن عمليات تجنيد لقوات في الحدود الجنوبية الغربية للسودان بغرض تغيير النظام في افريقيا الوسطى، الأمر الذي نفذه البرهان.

 

وقال بيان ناظر الرزيقات الذي اطلعت عليه دارفور24 ان جهات استخباراتية تقوم بتجنيد شباب القبيلة، وهي تسعى لمزيد من الاحتراب واطالة أمد النزاع القبلي بالبلاد.

 

وناشد البيان الادارات الأهلية للقبيلة بولايات السودان بعدم التعامل مع أية جهة تجند شباب القبيلة من دون الرجوع الى القيادة الأهلية للتأكد من أهداف التجنيد.

 

وطالب ناظر الرزيقات رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة برصد هذه الجهات التي تعمل على تجنيد الشباب.

 

وتسعى القوات المسلحة الى اعادة تأسيس قوات حرس الحدود المدمجة في قوات الدعم السريع منذ سنوات، وهي خطوة يرفضها حميدتي بشدة ويعتبرها خصماً على قوات الدعم السريع.