الفاشر- دارفور24
أوضاع مزرية يعيشها نازحو  معسكر سورتني بمحلية كبكابية 136 كم غرب مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور..

وقال عدد من القيادات الأهلية بالمخيم، الخميس، “إن الأوضاع الإنسانية بالمعسكر في تدهور مخيف، خاصة انتشار الأمراض و نقص المياه، وطالبوا المنظمات العاملة في المجال الإنساني بالتدخل العاجل” .

وقال القيادي بالمعسكر داؤود عثمان
لدارفور24 ان النازحين يواجهون ظروفاً إنسانيةً بالغة التعقيد منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وذلك بعد توقف منظمتي كوبي الإيطالية ورعاية الطفولة العالمية عن تقديم الخدمات بالمخيم، وإيقاف المساعدات المقدمة للنازحين.

وكشف عثمان عن انتشار الأمراض وسط النازحين وخاصة الأمهات والأطفال في ظل انعدام كامل للرعاية الأولية والتي ساهمت في إرتفاع معدلات الوفاة وسط الأمهات والأطفال.

وأشار عثمان إلي أن المخيم يفتقر لكل انواع الخدمات من صحة وتعليم والمياه، ولفت إلى أن النازحين يقطعون أكثر من 15 كم لجلب المياه من مناطق “توبو، بولي، ارمبا، وكاقروا ” بجانب تسرب غالبية الأطفال من المدارس.

و أكد مدير مشروع المياه واصحاح البيئة المهندس اسماعيل محمد أحمد صعوبة الأوضاع في مخيم “سرتوني” وكشف عن مساعي حثيثة من المشروع ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “اوشا” واليونسيف لتدارك الأوضاع بالمخيم.

ونوه اسماعيل إلى أن مشروع المياه واصحاح البيئة قام بتكليف فريق من مكتبه بمدينة كبكابية لزيارة المخيم غدا الجمعة لتقييم الوضع ومعرفة الحوجة الفعلية توطئة للتدخل الاسعافي العاجل.