الفاشر:دارفور24

يتجه مشروع المياه واصحاح البيئة، لإطلاق نداء للمنظمات العاملة في المجال الإنساني وشركاء المياه، لإغاثة النازحين بمخيم سرتوني بمحلية كبكابية ١٣٦ كم غربي الفاشر عاصمة شمال دارفور.

وأظهر تقرير لفريق فني يتبع لمشروع المياه واصحاح البيئة، بولاية شمال دارفور، تفقد المخيم، الجمعة، توقف غالبية محطات امدادات المياه ماتسبب في تفاقم معاناة النازحين للحصول على خدمات المياه بالمخيم.

وأشار التقرير الذي حصلت دارفور٢٤ على نسخة منة إلى توقف بئر داخل المخيم بسبب عطل في الوابور، إلى جانب توقف بئران من جملة ثلاثة آبار تتبع لمنظمة كوبي الإيطالية، بالإضافة إلى تعطل بئران اخران واحده تتبع لمشروع المياه واخر كانت تتبع لبعثة اليوناميد، بسبب الأعطال.

وقال مدير مشروع المياه واصحاح البيئة المهندس اسماعيل محمد أحمد في تصريح لدارفور ٢٤ “إن موضوع الإمداد المائي بمخيم سرتوني مشكلة لسيت بالسهلة في ظل خروج المنظمات العاملة في مجال المياه وتوقف دعم المنظمات لمشاريع المياه والأصحاب” .

وذكر بأن هنالك مساعي من قبل المشروع للتدخل العاجل لصيانة بعض الأعطال إلا إنها لاتفي حاجة النازحين .

وكشف اسماعيل عن إجتماع عاجل لشركاء المياه من بينها منظمة اليونسيف ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الانسانية(اوشا ) ،الإثنين القادم ،لبحث سبل إيجاد دعم من المانحين للتدخل في مخيم سرتوني، وأشار إلى أن تدخل المشروع الآن اسعافي، لكنهم يريدون حلول مستدامة.

وطالب اسماعيل جميع المنظمات العاملة في المجال الإنساني وجميع شركاء المياه لحشد الدعم للتدخل لاستغاثة النازحين بشكل عاجل.

ويذكر أن تقارير محلية أشارت أواخر الأسبوع المنصرم إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية وسط النازحين بسبب إنعدام الخدمات الأساسية من مياه وصحة وتعليم نتيجة لخروج المنظمات العاملة في المخيم منذ ثلاثة أشهر.