الخرطوم:دارفور٢٤

ورحب برنامج الأغذية  التابع للأمم المتحدة، الاثنين، بمساهمة حكومة اليابان بمنحة تبلغ قيمتها مليون دولار لتوفير مساعدات غذائية منقذة للحياة لمئات الآلاف من اللاجئين والنازحين في السودان.

وحسب التصريح الصحفي للمنظمة الدولية تلقت “دارفور٢٤” نسخة منه عبر البريد الإلكتروني ما يقدر بنحو 60 في المائة من النازحين و50 في المائة من اللاجئين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في السودان. وسيمكن هذا التمويل برنامج الأغذية العالمي من شراء 568 طن من الذرة الرفيعة و400 طن من ملح الطعام لدعم الاحتياجات الغذائية لأكثر من 650,000 لاجئ ونازح.

وقال إيدي رو، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان: “يواجه عدد قياسي من الناس الجوع في السودان بسبب الآثار المشتركة للأزمة الاقتصادية والصراع والنزوح والكوارث المرتبطة بالطقس وارتفاع أسعار الغذاء والوقود.”

وأضاف: “هذه المساهمة السخية من اليابان ستمكن برنامج الأغذية العالمي من دعم أكثر الأسر احتياجًا من الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في البلاد”.

واجه ثلث سكان السودان، أي حوالي 15 مليون شخص، الجوع خلال موسم الجفاف لعام 2022 وتشير المؤشرات المبكرة إلى أنه لن يكون هناك بعض التحسن في حالة الأمن الغذائي في عام 2023.

وقال تاكاشي هاتوري، سفير اليابان في السودان: “يشرفنا أن نواصل عملنا مع برنامج الأغذية العالمي في السودان من خلال مشروعنا منحة المعونة الطارئة للأمن الغذائي العالمي – السودان، وهو جزء من استجابة اليابان العالمية لتدهور الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم. بالنظر إلى الوضع الإنساني المتردي والمتدهور هنا في السودان آمل بصدق أن تساعد مساهمتنا في دعم الفئات الضعيفة بما في ذلك اللاجئين والنازحين”.

دعم برنامج الأغذية العالمي في عام 2022 أكثر من تسعة ملايين شخص في السودان، منهم أكثر من 700,000 لاجئ وحوالي 3.6 مليون نازح.

تأتي هذه المساهمة إضافة إلى 5.5 مليون دولار أمريكي قدمتها حكومة اليابان في عامي 2021 و2022 لاستجابة برنامج الأغذية العالمي للمساعدة الغذائية الطارئة في السودان.