الخرطوم- دارفور24
أعلنت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الاطاري ان قيادتي الجيش والدعم السريع وافقتا على مقترح لوقف العدائيات بينهما في فترة عيد الفطر المبارك.

 

وقالت في بيان اطلعت عليه دارفور24 انها تقدمت بمبادرة لوقف عدائيات انساني خلال فترة عيد الفطر المبارك لقيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وظلت على تواصل معهما طوال يوم الخميس وقد وجدت المبادرة ترحيباً مبدئياً من الطرفين، وأضافت انها ستواصل العمل على بقية التفاصيل أملاً في احكامها بالشكل الأمثل.

 

واندلع قتال مسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ يوم السبت الخامس عشر من ابريل الجاري، شملت أغلب مدن البلاد، وتشتد المعارك بين الجانبين في العاصمة السودانية الخرطوم.

 

وفي وقت سابق وافق الطرفان على هدنة لاغراض انسانية بمبادرة من بعثة “يونتاميس” لكن الطرفين لم يلتزمان بها، كما انهما لم يلتزمان بهدنة ثانية وتبادلان الاتهامات بشأن خرقها.

 

وذكرت القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري انها ترحب بالموقف الايجابي لقيادة القوات المسلحة السودانية والدعم السريع وموافقتهما على وقف العدائيات، وانها ستواصل جهودها أملاً في اسكات صوت البنادق وترجيح الخيارات السلمية التي تبعد عن البلاد شبح الانهيار، وتمنحها فرصة لاسترداد عافيتها والمحافظة على وحدة وسيادة وأمن وحرية البلاد.