الخرطوم- دارفور24
قالت القوات المسلحة السودانية- الجمعة- انها تفاجأت ببيان الوساطة بتعليق محادثات مدينة جدة بينها وقوات الدعم السريع.

 

وقالت- في بيان اطلعت عليه دارفور24- ان وفدها في مدينة جدة السعودية قدم مقترحاً بمصفوفة تم التشاور غير الرسمي حولها مع الوسطاء لتنفيذ الاتفاق بشكل يؤسس لاستمرار التفاوض، إلا أن الوساطة فاجأتها ببيان تعليق المحادثات دون الرد على مقترحاتها بل تجاهلتها تماما ولم تشر إليها في بيانها، وقطعت بأن هذا الأمر لن يساعد على التوصل لحلول عادلة تلبي رغبات الشعب السوداني في الأمن والسلام.

 

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة، مساء أمس الخميس، تعليق محادثات جدة بين أطراف الصراع في السودان نتيجة ما وصفته بالانتهاكات الجسيمة والمتكررة لوقف إطلاق النار، والتي أعاقت إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية التي هي هدف وقف إطلاق النار قصير الأمد.

 

وذكر بيان الجيش ان القوات المسلحة أكدت مراراً أن قبولها للدخول في مباحثات جدة كان بهدف بحث سبل تيسير النواحي الإنسانية لتخفيف معاناة المواطنين جراء العمليات الجارية، وفي سبيل التوصل إلى ترتيبات عسكرية واضحة تنهي التمرد وتعيد السودان إلى مسار التحول الديموقراطي.

 

وأضاف ان الخروقات التي ظلت ترتكبها قوات الدعم السريع دفعت القوات المسلحة الى اتخاذ قرار بتعليق التفاوض، وقد بقي وفدها بجدة على أمل أن تتخذ الوساطة منهجا عادلاً-على حد تعبيرها- وأكثر فعالية يضمن الإلتزام بما تم الاتفاق عليه.

 

وذكر البيان ان القوات المسلحة مازال يحدوها الأمل في رفع المعاناة عن الشعب السوداني، وانها تحث الوساطة على مواصلة جهودها في إقناع الطرف الآخر بتنفيذ مطلوبات الهدنة ووقف إطلاق النار المؤقت بما يمكن من العودة مجددا لمسار التفاوض.