نيالا-دارفور 24
قال شهود عيان من حي الجمهورية وسط مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور إن المئات من المسلحين دخلوا سوق نيالا بعد الثامنة مساء اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي”18:00 بتوقيت “غرينيتش” لنهب البنوك والمحال التجارية المتبقية بعد عمليات النهب والتخريب الواسعة منذ ليلة الأربعاء الماضي.

وأطلق الجيش السوداني الرصاص على المسلحين لإيقافهم وسمع سكان المدينة دوي الأسلحة الثقيلة والخفيفة بصورة متقطعة مساء اليوم.

وشهد سوق مدينة نيالا ليلة أول أمس الأربعاء والخميس عمليات نهب واسعة لعدد من البنوك بعد الهجوم الواسع عليها من قبل مسلحين مجهولين قاموا بكسر الخزن الإحتياطية.

وقال أحد العاملين بأحد البنوك فضل حجب أسمه ل”دارفور 24″ أن مسلحين مجهولين دخلوا بنك النيل نيالا وسط سوق نيالا وقاموا بتشغيل وابور الكهرباء وتوصيل آلات قطع لتفتح الخزن ونهب مبالغ طائلة كانت في الخزنة الإحتياطية وكسر زجاج الغرف بصورة عشوائية.

فيما قال أحد العاملين في حراسة محل تجاري جوار البنك الإسلامي أن مسلحين فتحوا أبواب البنك وقاموا بكسر الخزن وشحن مبالغ مالية على سيارات دفع رباعي وفروا هاربين بعد أن أطلقت عليهم قوة النار بكثافة.

وجري فتح “بنك الخرطوم” و”بنك الأسرة” و”النيل الأزرق والمشرق” ليلة أمس بحسب تأكيد موظف أحد البنوك دون المزيد من التفاصيل حول عمليات النهب والتخريب.

وشهدت مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور إشتباكات عنيفة الجمعة قبل الماضية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إستغلها مسلحون للدخول إلى سوق المدينة لنهب بنك السودان وأكثر من 20 بنك آخر دون التمكن من ذلك.

ولقي أكثر من 37 مسلح كانوا يحاولون سرقة البنوك مصرعهم وسط سوق نيالا الكبير بحسب مصدر بالجيش السوداني.

فيما خلفت الإشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة نيالا أكثر من 101 قتيل وأكثر من 500 قتيل من المدنيين منذ بدء القتال منتصف أبريل الماضي بحسب تقارير وزارة الصحة الولائية.