الخرطوم – دارفور24

 

قالت منظمة أطباء بلا حدود- السودان-  ان الوضع الصحي في مخيمات النزوح بولاية النيل الأبيض الحدودية مع دولة جنوب السودان حرج، مع الاشتباه بحالات الحصبة وسوء التغذية لدى الأطفال والتي تعد المشاكل الصحية الأشد إلحاحًا.

وذكرت المنظمة ان اطقمها في المخيمات عالجت في الفترة ما بين 6 و27 يونيو عدد 223 طفلًا اشتُبه بإصابتهم بمرض الحصبة، بينما تم إدخال 72 طفلًا الى عيادتين تدعمهما المنظمة توفي منهم 13 طفلاً.

وبينت أطباء بلا حدود في تصريح على صفحتها على فيسبوك انها تستقبل في كل يوم أطفالًا مرضى يُشتبه بإصابتهم بالحصبة، ومعظمهم يعانون من مضاعفات.

وتُقدم أطباء بلا حدود منذ 6 يونيو الرعاية الصحية في عيادتين في مخيمين بولاية النيل الأبيض واستقبلت 3145 مريضًا في شهر يونيو، فيما تستضيف 9 مخيمات بالمنطقة مئات الآلاف من الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال.

وقالت ان المجتمعات أبلغتها عن زيادة معدل الوفيات بين الأطفال، ويرجع الكثير منها إلى حالات الحصبة المشتبه بها، وهي مرض مميت، خاصة بين الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، ويمكن الوقاية منه بالتطعيم.

وأكدت الحاجة الملحة الى زيادة المساعدات وتوسيع نطاق الخدمات من التطعيم والدعم الغذائي والمأوى والمياه والصرف الصحي مع وصول المزيد من النازحين.

وأضافت: مع اقتراب موسم الأمطار، فإننا نشعر بالقلق بشأن ارتفاع الأمراض المنقولة بالمياه و الملاريا المتوطّنة في المنطقة.