الخرطوم- دارفور24
قالت القوات المسلحة السودانية في بيان- الخميس- انها مستعدة لوقف العمليات العسكرية فوراً اذا التزمت قوات الدعم السريع المتمردة بالتوقف عن مهاجمة المساكن والأحياء والأعيان المدنية والمرافق الحكومية وقطع الطرق وأعمال النهب.

 

 

وأكد البيان- الذي اطلعت عليه دارفور24- التزامها بابتدار حوار سياسي فور توقف الحرب يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود البلاد خلال فترة انتقالية تنتهي بانتخابات يشارك فيها جميع السودانين.

 

 

ورحب البيان بمخرجات قمة دول جوار السودان التي استضافتها مصر اليوم الخميس، وأكد حرص الحكومة السودانية على العمل مع كل الأطراف الساعية لوقف الحرب وعودة الأمن والطمأنينة للبلاد.

 

بينما قالت قوات الدعم السريع ان مخرجات قمة دول جوار السودان تمثل دفعة قوية للجهود المبذولة والمتواصلة من قبل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية التي تهدف للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.

 

ودعا بيان الدعم السريع- الذي اطلعت عليه دارفور24- إلى تكامل الجهود الدولية والإقليمية كافة بتوحيد المبادرات المطروحة لتسهيل وتسريع الوصول للحل الشامل لا سيما مع منبر جدة ومبادرة ايقاد.

 

وأكد البيان أن قوات الدعم السريع استعداد تام للعمل مع جميع الفاعلين في الداخل والخارج من أجل التوصل إلى حل جذري للأزمة السودانية عبر استعادة المسار المدني الديمقراطي.

 

وكان البيان الختامي لدول جوار السودان ناشد الأطراف المتحاربة في السودان على إنهاء الحرب، وأكد على الحل السياسي للصراع في السودان وإطلاق حوار يشمل جميع الأطراف.

 

وقال ان استمرار الاقتتال في السودان ينتج عنه زيادة النازحين والفارين إلى الدول المجاورة، وتوافق المشاركون في القمة على أهمية تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوداني.