وكالات- دارفور24
قالت اللجنة المنظمة للاجتماع التشاوري للقيادات السياسية في دارفور الذي اختتم اعماله امس الاثنين في عاصمة توغو ان قوات الدعم السريع وافقت على توصية الاجتماع بفتح مطار صبيرة بمدينة الجنينة لاستخدامه للأغراض الإنسانية، كما اوصى الاجتماع بوقف الحرب وفتح ممرات آمنة للاغراض الإنسانية وانسياب المساعدات الى دارفور بصورة مباشرة عبر مطار صبيرة في الجنينة الذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع.

 

وتواجه المنظمات العاملة في المجال الإنساني صعوبات في ايصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في دارفور منذ اندلاعها في ابريل الماضي.

وشارك في تقديم الاوراق في الاجتماع يوسف عزت مستشار قائد الدعم السريع ونصر الدين عبد الباري وزير العدل السابق ومحمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة السابق بجانب آخرين.
وقال رئيس اللجنة المنظمة للاجتماع نور الدين ابوبكر ان الاجتماع شدد على وقف الحرب في دارفور ومنع انزلاقها الى اتون الحرب الأهلية، واشار الى موافقة قوات الدعم السريع على استخدام مطار صبيرة للاغراض الإنسانية.

 

فيما قال مستشار قائد قوات الدعم السريع يوسف عزت لوكالة الصحافة الفرنسية على هامش الاجتماع ان قوات الدعم السريع على استعداد للمشاركة في أي نوع من الاجتماعات لإحلال السلام والجمع بين الناس ووقف الحرب في دارفور وفي السودان.

 

أضاف “لذلك هذا هو الوقت المناسب من أجل إنهاء الحرب وبدء مستقبل جديد للشعب السوداني” وتابع: السلام والتنمية والمساواة هذا ما نبحث عنه وأعتقد أن الوقت قد حان لتحقيق السلام في السودان.

 

وامتنع زعماء حركات دارفور الموقعة على اتفاق جوبا عن المشاركة في الاجتماع، لكن رئيس اللجنة المنظمة للاجتماع اشار الى مشاركة قيادات سياسية وبعض قادة حركات الكفاح المسلح، وأضاف الاجتماع ناقش كذلك قضية حظر تحليق الطيران الحرب في دارفور.

 

واوضح نور الدين ان الاجتماع اكد على قضية العدالة وتشكيل لجان تحقيق منفصلة من طرفي الصراع في الجنينة بجانب تشكيل لجنة تحقيق مستقلة لتحديد الانتهاكات في الجنينة.

 

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو قد اعلن في وقت سابق تشكيل لجنة تحقيق حول ما جرى في الجنينة واعلن استعداد قواته للمثول امام أي لجنة تحقيق.