نيويورك- دارفور24

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها ازاء الوضع في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور جراء المعارك التي تدور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

 

وتشهد مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور منذ ابريل الماضي معارك ضارية بين الجيش والدعم السريع واشتدت في الاسبوعين الماضيين ما أدى الى ارتفاع اعداد الصحايا المدنيين الى مئات القتلى والجرحى، وفرار مئات الأسر الى محليات الجوار وولايتي شمال وشرق دارفور.

 

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان اطلعت عليه دارفور24 انها تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في نيالا وما حولها، جنوب دارفور، حيث يوجد عشرات الآلاف من المدنيين محاصرين مع تصاعد القتال بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية.

 

 

ودعت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى وقف القتال فورًا والسماح بالمرور الآمن لجميع المدنيين خارج المدينة، ويجب محاسبة مرتكبي الفظائع.

 

 

وأدان البيان بشدة تفشي العنف الجنسي المرتبط بالنزاع في السودان، والذي نسبته مصادر موثوقة بما في ذلك الضحايا إلى قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

 

 

وذكر أن التقارير العديدة عن حالات الاغتصاب والاغتصاب الجماعي وغيرها من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات في غرب دارفور ومناطق أخرى تثير القلق العميق، وأن هذه الأعمال الوحشية تساهم في ظهور نمط من العنف العرقي المستهدف.