الفاشر- دارفور24
وصلت الى مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور السبت قافلة مساعدات انسانية تضم 25 شاحنة بدعم من منظمات ووكالات الأمم المتحدة العاملة بالسودان، واستقبل القافلة في مدينة الفاشر مسئولون من حكومة الإقليم وولايتي جنوب وشمال دارفور.

 

وتشمل القافلة 23 شاحنة محملة بالتقاوى المحسنة بدعم من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، اضافة الى شاحنتين من الأدوية احداهما من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والأخرى من منظمة الصحة العالمية.

 

وقالت المتحدثة باسم مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية اوتشا بالسودان أماندا برايس لدارفور24 هذه هي القافلة الأولى التي يسيرها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى شمال دارفور.

 

وذكرت أن هناك قوافل أخرى وصلت إلى أجزاء أخرى من دارفور، عبر الحدود مع دولة تشاد بما في ذلك شرق وغرب دارفور.

 

وأضافت بأن المجتمع الإنساني سيظل ملتزمًا بمواصلة الجهود لتوسيع نطاق عمليات تسليم المساعدات الإنسانية المبدئية في جميع أنحاء السودان.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في وقت سابق إنه عمل على مدى الأشهر الثلاثة الماضية على تسهيل حركة أكثر من 1000 شاحنة تحمل إمدادات الإغاثة إلى أجزاء مختلفة من السودان، على الرغم من القتال المستمر.

 

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس اعلن الثلاثاء الماضي تخصيص 20 مليون دولار أمريكي من “الصندوق المركزي للاستجابة الطوارئ” للمساعدة في الاستجابة للاحتياجات المتزايدة جراء الأعمال العدائية في السودان.

 

وخلفت الحرب الدائرة في السودان بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع منذ ابريل الماضي اوضاعاً إنسانية بالغة التعقيد حيث أجبرت نحو 3،6 مليون شخص على ترك منازلهم والنزوح واللجوء الى مدن في الداخل ودول الجوار، اضافة الى مقتل اكثر من ثلاثة آلاف من المدنيين.