الضعين- دارفور24
قال قائد قوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور اللواء عبدالرحمن جمعة بارك الله في تعليق على عقوبات وزارة الخزانة الامريكية عليه وعلى قائد ثاني قوات الدعم على خلفية احداث القتل بولاية غرب دارفور لدارفور24 ان الدعم السريع لم تشارك في العمليات العسكرية في مدينة الجنينة بين القبائل العربية وقبيلة المساليت، وذلك التزاما بتوجيهات القيادة العليا للدعم السريع القاضية بعدم المشاركة في أي حرب قبلية.

 

ويعقد قائد الدعم السريع بغرب دارفور الآن مؤتمرا صحفياً بمدينة الضعين عاصمة شرق دارفور حول ملابسات ما جرى في مدينة الجنينة في مايو الماضي.

 

وأضاف: الحرب أشعلت في الجنينة بعمل استخباراتي من القوات المسلحة بالايعاز الى مجموعات تتعاون معها، بقتل قاصر يبلغ من العمر 14 عاماً من القبائل العربية.

 

وخشية من وقوع الحرب بين القبائل العربية والمساليت جلست عدة مرات مع سلطان المساليت سعد بحر الدين ومع والي غرب دارفور الذي قتل لاحقاً لمنع اشتعال الحرب.

وشهدت مدينة الجنينة في مايو الماضي مجاذر بشرية راح ضحيتها آلاف المواطنين ما بين قتلى وجرحى ولجوء كافة السكان من قبيلة المساليت الى دولة تشاد، وذلك فور اندلاع المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي سرعان ما تطورت الى قتال ذا طابع عرقي بين القبائل العربية والمساليت التي بينها حرب مستمرة بعد عدة سنوات.

وعد بارك الله التصريحات بفرض عقوبات عليه وعلى قائد ثاني قوات الدعم السريع بأنها مبنية على تقارير ملفقة وانه على استعداد للمحاسبة حال اثبات تورطه في القتال القبلي بالجنينة.