نيالا- دارفور24

طالبت وزارة الصحة بجنوب دارفور القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح بالتواصل مع طرفي الحرب “الجيش والدعم السريع” بنيالا للابتعاد عن محيط مستشفى نيالا التخصصي الذي يوجد فيه مركز غسيل الكلى الوحيد بالولاية.

 

وقال المدير العام للوزارة المكلف عباس حسن- الذي ترأس وفد الوزارة في زيارته لمقر القوات المشتركة بنيالا- قال ان مركز غسيل الكلى هو الوحيد بالمدينة الذي لا يتحمل المرضى توقفه ليوم واحد. ووصف مدير عام الوزارة الوضع الصحي بمدينة نيالا بالكارثي.

 

وأدت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة نيالا الى تدمير واسع للمرافق الصحية بالولاية، حيث تم نهب كل مخازن الادوية بالمدينة اضافة الى بعض الصيدليات الحكومية والخاصة، فضلاً عن توقف اغلب المستشفيات عن الخدمة، سوى المستشفى التركي الذي يواجه ضغطاً كبيراً وتكدس اعداد كبيرة من المصابين جراء المعارك بين الجيش والدعم السريع.

 

وأرسلت حركات الكفاح المسلح التي وقعت على اتفاق سلام جوبا قوة مشتركة أواخر اغسطس المنصرم للمساهمة في حماية المواطنين وبعض المواقع بمدينة نيالا بعد لأن شهدت حرباً ضروس بين الجيش والدعم السريع ادت الى مقتل مئات المدنيين ونزوح الآلآف الى مدينتي الفاشر والضعين بشمال وشرق دارفور.

 

وقالت القوة المشتركة في صفحتها الرسمية على الفيسبوك انها اتفقت مع وفد وزارة الصحة وشباب حي النهضة على ادخال خدمة العمليات الجراحية لمستشفى النهضة بعد زاره الوفد ووقف على احتياجاته، ولجهة أنه أكثر مستشفيات أمناً بالمنطقة التي تنتشر فيها القوة المشتركة.