بقلم.. باراك أودور

أثار إلغاء المؤتمر الصحفي الذي نظمه قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو في اللحظة الأخيرة مع الصحفيين الدوليين في نيروبي تكهنات حول ما إذا كانت نيروبي تحاول تجنب المزيد من الخلاف الدبلوماسي مع جيرانها أو تحاول اللعب بأمان في وساطة الصراع الدائر في السودان.

تم إخبار الصحفيين الذين كانوا ينتظرون دقلو بفارغ الصبر في البداية أن الزعيم لن يخاطبهم قبل أن يطلب منهم المنظم أن يستعدوا وينتظروا القائد. ثم بعد ذلك أتى رجل رجل وقدم اعتذارًا نيابة عن القائد.

“كان الجنرال يود أن يخاطبكم هنا ولكن من المؤسف أن لديه عدة اجتماعات ستنتهي عند منتصف الليل، ومع ذلك فمن المتوقع أن يعود في وقت مبكر جدًا من صباح الغد”. قال الرجل الذي عرف نفسه بأنه موظف في مكتب الجنرال: “نأسف لعدم انعقاد هذا المؤتمر الصحفي”.

وبعد فشل المؤتمر، دخل أحد كبار مسؤولي الأمن في كينيا إلى الفندق حيث تم تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير.

وفور وصوله إلى كينيا، أجرى الرئيس ويليام روتو محادثات يوم الأربعاء مع قائد قوات الدعم السريع السودانية الفريق أول محمد حمدان دقلو، في مقر الرئاسة بنيروبي.

ويعد الفريق دقلو، المعروف باسم “حميدتي”، أحد أطراف الصراع السوداني الذي اندلع في 15 أبريل 2023، في العاصمة الخرطوم. ويتبادل الجيش بقيادة الحاكم الفعلي للسودان عبد الفتاح البرهان ونائبه الذي تحول إلى منافس دقلو الاتهامات بالهجوم أولا.

ولم يلتقي الجنرالان المتحاربان وجهاً لوجه منذ اندلاع الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 12 ألف شخص. وتتوسط الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) في المحادثات بين الفصيلين المتحاربين في جيبوتي.

ولم يفصح الرئيس روتو، في منصة X، عن مزيد من التفاصيل حول لقائه مع دقلو، لكنه بدا متفائلاً بشأن النتيجة الإيجابية لعملية الوساطة.

“يجب أن تؤدي محادثات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) الجارية إلى التوصل إلى تسوية سياسية من شأنها أن تؤثر على السلام الدائم في البلاد. نحن لا نتطلع إلى شيء سوى حل سلمي وجارة مستقرة”.

وأضاف أن كينيا تقدر التزام قوات الدعم السريع وقائدها الفريق أول محمد حمدان دقلو بإنهاء الصراع في السودان من خلال الحوار.

تم انتخاب كينيا رئيسًا للجنة الرباعية للإيقاد لحل القضايا في السودان في 12 يونيو 2023، في جيبوتي. وتشمل الدول الأخرى في اللجنة الرباعية السودان وجنوب السودان وإثيوبيا.

لكن في 15 يونيو 2023، رفض السودان تعيين روتو على رأس الفريق. عارض الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئاسة روتو، مشيرًا إلى أن كينيا ليست محايدة وتواصل إيواء قادة متمردي قوات الدعم السريع.

واتهمت وزارة الخارجية السودانية، في بيان لها، كينيا بـ”التحيز”، مستشهدة بتصريحات لكبار المسؤولين الحكوميين وسلوك الحكومة الداعم لأعضاء قوات الدعم السريع. وقالت الوزارة إن الحكومة السودانية أبلغت إيغاد عزمها دعم تعيين رئيس جنوب السودان سلفا كير رئيساً للجنة الرباعية.

وتعد زيارة الجنرال دقلو إلى كينيا هي جولته الإقليمية الثالثة منذ بداية العام. وقد زار أيضًا إثيوبيا وأوغندا.

وقام بأول رحلة له إلى الخارج في 31 ديسمبر 2023، عندما سافر جوا إلى جيبوتي، التي تيسر محادثات الوساطة في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد).

وقال حميدتي في منصة X إنه ناقش آخر تطورات الحرب مع رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله. وقال: “لقد أوضحت التزامنا الثابت بإنهاء الصراع والعمل من أجل التوصل إلى حل موضوعي يوقف أخيرًا المعاناة التاريخية لشعبنا السوداني الصامد”.

“علاوة على ذلك، أكدت استعدادنا للمشاركة في المفاوضات الرامية إلى تحقيق سلام سريع وعادل وشامل في السودان”.

وفي أغسطس من العام الماضي، تم تسليط الضوء على الدعم السريع من قبل مجموعة حقوقية بارزة و30 خبيرًا من الأمم المتحدة، متهمين بارتكاب عمليات اغتصاب وعنف جنسي ضد النساء في بيانات منفصلة.

وانزلق السودان إلى حالة من الفوضى بعد أن تحولت التوترات المتصاعدة بين المجموعة شبه العسكرية وقوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى قتال مفتوح.