نيروبي:دارفور24

تحفظ مجلس السيادة السوداني، على مشاركة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في قمة دول الايقاد المزمع عقدها اخر الإسبوع الجاري. و في الوقت الذي أكد فيه قائد قوات الدعم السريع مشاركته في القمة.

وقال المجلس في بيان علي صفحته بموقع الفيس بوك ان حكومة السودان تلقت دعوة من الإيقاد لحضور قمة في العاصة اليوغندية كمبالا بتاريخ 18 يناير 2024 لمناقشة مشكلة الصومال ومايدور في السودان .

وأضاف البيان ان الحكومة ظلت تتعاطى بإيجابية مع كل المبادرات وبشكل خاص جهود الايقاد في الوصول الي سلام في السودان إلا ان الإيقاد لم تلتزم بتنفيذ مخرجات القمة الأخيرة في جيبوتي بلقاء رئيس مجلس السيادة وقائد التمرد ولم تقدم تبريراً مقنعاً لالغاء اللقاء الذي دعت له الايقاد 28 ديسمبر 2024 بحجة أن قائد التمرد لم يتمكن من الحضور لأسباب فنية في الوقت الذي كان يقوم فيه بجولة لعدد من دول الايقاد في ذات التاريخ .

وأوضح البيان ان حكومة السودان ترى ان
أن ليس هنالك مايستوجب عقد قمة لمناقشة أمر السودان قبل تنفيذ مخرجات القمة السابقة .

و من جانبه أكد قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو ،مشاركته في قمة روؤسا الايقاد بيوغندا، وقال في بيان علي موقع اكس
تلقيتُ دعوةً من سكرتارية المنظمة الحكومية للتنمية (إيقاد) للحضور والمشاركة في الدورة الاستثنائية الثانية والأربعين لمجلس رؤساء وحكومات دول الإيقاد في بمدينة عنتبي بيوغندا.

وأضاف اتساقاً مع موقفنا الثابت الداعم للحل السلمي الشامل، الذي ينهي مرة واحدة وللأبد الحروب في السودان عامةً، وحرب الخامس عشر من أبريل خاصةً، أكدتُ قبولي دعوة الحضور والمشاركة في الدورة.