نيروبي:دارفور٢٤
أعلنت وزارة الخارجية السودانية،الثلاثاء،عن تجميد
التعامل مع منظمة الايغاد بشأن ملف الحرب بين الجيش و الدعم السريع الذى تتوسط فيه المنظمة الاقليمية.
وحسب بيان للوزارة أطلعت عليه دارفور٢٤
أبلغ وزير الخارجية المكلف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، رئيس مجلس إيقاد الوزاري، بصفة جمهورية جيبوتي رئيساً لدورة إيقاد الحالية، عبر رسالة مكتوبة، قرار حكومة جمهورية السودان وقف الانخراط وتجميد التعامل مع إيقاد بشأن ملف الأزمة الراهنة في السودان،.

 

وأوضح البيان جاء القرار نظراً لتجاوزات ارتكبتها المنظمة بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات إيقاد المقرر عقدها في العاصمة الأوغندية كمبالا، يوم الخميس 18 يناير 2024م، دون التشاور مع السودان، ودعوة قائد المليشيا للحضور في مكان إنعقاد القمة الطارئة كمبالا.

واعتبر دعوة قائد الدعم السريع لحضور القمة سابقة خطيرة في تاريخ إيقاد والمنظمات الإقليمية والدولية. الأمر الذي اعتبره السودان انتهاكاً لسيادته فضلا عن كونه مخالفة جسيمة لمواثيق إيقاد، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية.

وكانت الإيقاد ارسلت الأسبوع الماضي دعوات لطرفي الصراع في السودان، القائد الأعلى لجيش السوداني و قائد قوات الدعم السريع لقمة رؤساء المنظمة المقرر ان تنعقد الخميس المقبل في يوغندا، الا ان البرهان رفض قبول الدعوة، فيما أكد حميدتي الذهاب َ المشاركة.