بورتسودان ــ دارفور

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، إنه تلقى مساهمة من اليابان لتقديم خصص غذائية لأكثر من 55 مليون سوداني لمدة عام.

وتتحدث الأمم المتحدة عن احتياج 24.8 مليون سوداني إلى المساعدة الإنسانية، منهم ما يقارب الـ 8 مليون فرد يواجهون حاليًا الجوع الشديد، ومن بين هؤلاء يعيش قرابة 5 ملايين شخص في مستويات الجوع الطارئة.

وكشف برنامج الأغذية العالمي، في بيان حصلت عليه “دارفور 24″، عن تلقيه “مساهمة سخية قدرها 1.9 مليون دولار من حكومة اليابان. مما يمكنه من تقديم المساعدات الغذائية المنقذة للحياة لبعض الأشخاص الأكثر ضعفا في السودان”.

وأشار إلى أن هذا الدعم سيمكنه توفير حصص غذائية طارئة لأكثر من 55000 من الأشخاص الأكثر معاناة من انعدام الأمن الغذائي لمدة 12 شهرًا.

وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان، إيدي رو: “إن الوضع في السودان كارثي بالفعل ويستمر في التدهور يوماً بعد يوم مع احتدام الصراع وانتشاره. ويجب أن تصل المساعدات المنقذة للحياة إلى من هم في أمس الحاجة إليها”.

وأضاف : “تأتي هذه المساهمة في وقت حرج حيث لا يزال بإمكاننا اتخاذ إجراءات لمنع وقوع كارثة الجوع. ونعرب عن امتناننا العميق لليابان لدعمها الثابت لبرنامج الأغذية العالمي خلال التحديات غير المسبوقة التي تواجه توصيل المساعدات في جميع أنحاء البلاد”.

وقال برنامج الأغذية العالمي في 2 فبراير الجاري، إنه تلقى تقارير عن أشخاص يموتون جوعًا، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع تقديم المساعدة الغذائية بشكل منتظم إلا إلى شخص واحد من كل 10 أفراد بحاجة إليها