الخرطوم ــ دارفور 24

استنكر رئيس الحركة الشعبية ــ التيار الثوري الديمقراطي ياسر عرمان، الأربعاء، غارات الطيران الحربي التابع للجيش والتي تستهدف المدنيين في كل إنحاء السودان.

وظل الجيش يقصف مناطق في العاصمة الخرطوم والجزيرة ودارفور وكردفان الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع، فيما تقول لجان المقاومة ومنظمات حقوقية إن الغارات تستهدف المدنيين وليس القواعد العسكرية.

وقال ياسر عرمان، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “X”، إن “‏طيران جماعة بورتسودان أصبح يستهدف المدنيين في كل انحاء السودان والمناطق خارج سيطرته”.

وتابع: “ما حدث مؤخرا في الضعين أمر يستحق الادانة و الشجب. إن استهداف المدنيين الذي بدأ في جنوب السودان ثم انتقل إلى مناطق أخري هو واحد من الأسباب العميقة لانهيار الدولة السودانية و الحصاد المر لتجربتنا الوطنية”.

وقُتل لاجئين من جنوب السودان، خلال غارات الطيران التي شنها أمس الثلاثاء على مدينة الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور.

وشدد عرمان على أن الفلول ــ نظام الرئيس المخلوع عمر البشير ــ يُعتبرون “أصحاب مدرسة انتهاكات حقوق المدنيين ومهما كانت الاوضاع الاقليمية والدولية معقدة فان الدعوة لفرض حظر الطيران ووقف استخدامه ضد المدنيين واجبة وسنجني ثمارها وإن طال الزمن”.

وتتكاثف الاتهامات بانصياع الجيش لأجندة النظام السابق في الحرب التي يخوضها ضد قوات الدعم السريع، بما في ذلك رفضهم لأي تفاوض يُنهي القتال بطريقة سلمية.