دارفور24

طالب رئيس الحركة الشعبية التيار الديمقراطي الثوري، ياسر عرمان، اليوم الخميس، قائد قوات الدعم السريع العسكرية، بوقف انتهاكات قواته في ولاية الجزيرة وإخراج المسلحين من القرى والمدن.

ودعا عرمان قائد قوات الدعم السريع، لعقد اجتماع شامل بين قادة الدعم السريع وقادة المجتمع والقبائل والمجتمعين السياسي والمدني بالجزيرة، لوضع نهاية للوضع المأساوى وأن يطبق ذلك في كل أنحاء السودان.

وأضاف “على أن يطور الاجتماع وسائل حماية داخلية في غياب الحماية الاقليمية والدولية وأن يضع خطة صارمة لإخراج المسلحين من القرى وأحياء المدن وحصر تواجدهم في اماكن الدفاع عن قواتهم، وان يتم ذلك قبل شهر رمضان”.

وقال عرمان في رسالة على منصة “إكس” عنونها بـ”هل نصبت قوات الدعم السريع فخاً لنفسها في الجزيرة أم نصبه لها خصومها”، إن “قوات الدعم السريع تقوم بقتل مواطني الجزيرة الأبرياء ونهب القرى والمدن”.

وتابع “أتوجه بهذه الرسالة لقائد قوات الدعم السريع لإدانة ما يجري في الجزيرة من جرائم والعمل على وقفه وتوجيه رسالة لقواته وتطمين أهل الجزيرة والعمل على وقف ما يحدث، ولأن السودانيين أهل وأخوة فان الإنسانية والمعاملة الحسنة هي العملة الوحيدة التي يجب ان تسود بينهم بأمر الدين والوطن وحقوق الانسان”.

وحذر من أن ما يحدث سيدفع الآلاف من شباب الجزيرة لحمل السلاح للدفاع عن أنفسهم مما يخدم مخطط الفلول، منوهًا إلى ضرورة العمل على تجنيب البلاد الانزلاق للحرب العرقية التي سوف تدمر السودان أكثر مما دمرته المرحلة الحالية من الحرب.

وكانت مجموعات سياسية وحقوقية تحدثت انتهاكات عديدة لقوات الدعم السريع في قرى ولاية الجزيرة أسفرت عن مقتل وجرح عشرات المدنيين إضافة إلى النهب والسلب.

واستغلت قوات الدعم السريع انقطاع الإنترنت لتوسيع نطاق انتهاكاتها الفظيعة، بحق سكان قرى الجزيرة التي سيطرت عليها في ديسمبر السابق بعد انسحاب الجيش عنها.